• 26 يونيه

    اليوم العالمى لمناهضة التعذيب

    أعلنت الجمعية العامة، في قرارها 52/149 المؤرخ 12 كانون الأول/ديسمبر 1997، يوم 26 حزيران/يونيه يوما دوليا للأمم المتحدة لمساندة ضحايا التعذيب، بهدف القضاء التام على التعذيب وتحقيقا لفعالية أداء اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أوالمهينةالتي بدأ نفاذها في 26 حزيران/يونيه 1987

  • 20 يونيو

    اليوم العالمى للأجئين

    اليوم العالمي للاجئين يحتفل به في 20 يونيو من كل عام، حيث يخصص لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتسليط الضوء علي معاناة هؤلاء وبحث سبل تقديم المزيد من العون لهم وذلك برعاية من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR).بدأ الاحتفال به في العام 2000 بعد قرار من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في الرابع من ديسمبر من نفس السنة، كما نوه القرار أن تاريخ 2001 كان ليوافق الذكرى الخمسون لاعلان اتفاقية جنيف المتعلقة بوضع اللاجئين، فيما إحتفل به للمرة الأولي في العام 2001. وتم اختيار يوم 20 يونيو لتزامنه مع الاحتفال مع يوم اللاجئين الأفريقي الذي تحتفل به عدة بلدان أفريقية.

  • 10 ديسمبر

    اليوم العالمى لحقوق الإنسان

    يحتفل المجتمع العالمي بيوم حقوق الإنسان كل عام في 10 ديسمبر. وهو يحتفل بذكرى اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.تعود البداية الرسمية للاحتفال بيوم حقوق الإنسان إلى عام 1950، بعد ما أصدرت الجمعية العامة القرار 423 (د-5) الذي دعت فيه جميع الدول والمنظمات الدولية إلى اعتماد 10 كانون الأول/ديسمبر من كل عام باعتباره اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

  • 21 سبتمبر

    اليوم العالمى للسلام

    الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أنشأت اليوم الدولي للسلام في عام 1981 بغرض "تكريس المثل العليا للسلم داخل جميع الأمم والشعوب وفيما بينها على حد سواء، ولتعزيز تلك المثل". وبعد عشرين عاما، قررت الجمعية العامة أن يكون الاحتفال بهذا اليوم سنويا في 21 أيلول/سبتمبر بوصفه "يوما لوقف إطلاق النار وعدم العنف في العالم"، ودعت جميع الدول الأعضاء والمؤسسات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمة وغير الحكومية والأفراد إلى الاحتفال باليوم الدولي للسلام بصورة مناسبة، بما في ذلك عن طريق التعليم ونشر الوعي، والتعاون مع الأمم المتحدة في تحقيق وقف إطلاق النار على النطاق العالمي..

  • 3 مايو

    اليوم العالمى لحرية الصحافة

    ييحتفل العالم في الثالث من آيار/مايو من كل عام باليوم الدولي لحرية الصحافة حيث يخدم هذا اليوم كمناسبة لتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير وكذلك كمناسبة لتذكيرهم بالعديد من الصحافيين الشجعان الذين أثروا الموت أو السجن في سبيل تزويدهم بالأخبار اليومية. .

  • 3 ديسمبر

    اليوم الدولى للمعوقين

    يهدف الاحتفال السنوي باليوم الدولي للمعوقين، 3 ديسمبر، إلى تعزيز فهم قضايا الإعاقة وتعبئة الدعم لكرامة الأشخاص ذوي الإعاقة، وحقوقهم ورفاههم. ويرمي أيضا إلى زيادة الوعي بالمكاسب التي ستتحقق من دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة جوانب الحياة السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية والثقافية. والهدف المتمثل في تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بحقوق الإنسان والمشاركة في المجتمع بصورة كاملة وعلى قدم المساواة مع الآخرين، التي نص عليها برنامج العمل العالمي المتعلق بالمعوقين، الذي اعتمدته الجمعية العامة في عام 1982.

  • 20 فبراير

    اليوم العالمى للعدالة الاجتماعية

    تستند العدالة الاجتماعية إلى قيم الإنصاف والمساواة واحترام التنوع وتيسير فرص الاستفادة من الحماية الاجتماعية، وإعمال حقوق الإنسان في كافة مجالات الحياة، بما فيها مكان العمل. وفي الوقت الذي نواجه فيه نتائج الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي أفضت إلى زيادات ملموسة في البطالة والفقر وما فتئت تنال من الاندماج الاجتماعي، تكتسي هذه المبادئ أهمية أكبر من أي وقت مضى . .

  • 21 مارس

    اليوم الدولى للقضاء على التمييز العنصرى

    يحتفل باليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري يوم 21 آذار/مارس من كل سنة. ففي ذلك اليوم من سنة 1960، أطلقت الشرطة الرصاص فقتلت 69 شخصا كانوا مشتركين في مظاهرة سلمية في شاربفيل، جنوب أفريقيا، ضد " قوانين المرور" المفروضة من قبل نظام الفصل العنصري. وفي إعلانها ذلك اليوم في سنة 1966، دعت الجمعية العامة المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري (القرار 2142 (د - 21)) . .

  • 16 نوفمبر

    اليوم الدولى للتسامح

    في عام 1996 دعت الجمعية العامة الدول الأعضاء إلى الاحتفال باليوم الدولي للتسامح في 16 تشرين الثاني/نوفمبر ، من خلال القيام بأنشطة ملائمة توجه نحو كل من المؤسسات التعليمية وعامة الجمهور (القرار 51/95، المؤرخ 12 كانون الأول/ ديسمبر). وجاء هذا الإجراء في أعقاب إعلان الجمعية العامة في عام 1993 بأن يكون عام 1995 سنة الأمم المتحدة للتسامح (القرار 48/126). وأعلنت هذه السنة بناء على مبادرة من المؤتمر العام لليونسكو في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 1995، حيث اعتمدت الدول الأعضاء إعلان المبادئ المتعلقة بالتسامحو خطة عمل متابعة سنة الأمم المتحدة للتسامح . .

  • 17 أكتوبر

    اليوم الدولى للقضاء على الفقر

    منذ عام 1993 يتم الاحتفال سنوياً باليوم العالمي للقضاء على الفقر، حيث حددت الجمعية العامة بموجب (قرارها رقم 47/196) أن يكون هذا اليوم أحد الأيام التي تحتفل بها الأمم المتحدة، وذلك بهدف تعزيز الوعي حول الحاجة للحد من الفقر والفقر المدقع في كافة البلدان وبشكل خاص في البلدان النامية - فقد أصبحت هذه الحاجة إحدى أولويات التنمية .

  • 20 نوفمبر

    اليوم العالمى للطفل

    أوصت الجمعية العامة فى عام 1954 بأن تقيم جميع البلدان يوما عالميا للطفل يحتفل به بوصفه يوما للتآخىأوصت الجمعية العامة والتفاهم على النطاق العالمى بين الأطفال وللعمل من أجل تعزيز رفاه الأطفال فى العالم . واقترحت على الحكومات الاحتفال بذلك اليوم في التاريخ الذي تراه كل منها مناسبا. ويمثل تاريخ 20 تشرين الثاني/ نوفمبر اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل، في عام 1959 واتفاقية اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989 .

  • 8 مارس

    اليوم العالمي للمرأة

    هو اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام،وفيه يحتفل عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء.وفي بعض الدول كفلسطين(منذ 8 مارس 2011) والصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح ان اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10
  • 11
  • 12

أحدث الأخبار

  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
عرض أكثر / اضغط على SHIFT لعرض الجميع عرض الجميع

د. بطرس بطرس غالى: مجلس حقوق الإنسان عازم على مواصلة نشر الوعى الحقوقى

 alt

فى 11 فبراير، أكد الدكتور بطرس بطرس غالى رئيس المجلس، أن المجلس مستمر فى خططه وبرامج عملة والتى تستهدف تعزيز وحماية حقوق الإنسان ونشر الوعى الحقوقى ومتابعة تنفيذ اتفاقيات حقوق الإنسان التى صادقت عليها مصر.وقال غالى – فى تصريح له يوم الخميس – إن المهمة الأولى لخطة عمل المجلس فى المرحلة المقبلة المقبلة تتركز على مراجعة الخطة الوطنية لتعزيز مسيرة حقوق الإنسان، والتى وضعها المجلس تنفيذاً لقانون إنشائة وكذلك إنشاء آلية لمتابعة تنفيذ هذه الخطة.وأضاف أنه

اِقرأ المزيد: د. بطرس بطرس غالى: مجلس حقوق الإنسان عازم على مواصلة نشر الوعى الحقوقى

كتيب لمجلس حقوق الإنسان يتضمن نشاط و عمل المجلس على مدار الست سنوات الماضية

alt

اكد المجلس القومى لحقوق الانسان ان ما تحقق لقضية حقوق الانسان فى مصر هو خطوة هامة تحتاج الى مواطنة الخطى على طريق الاصلاح فى مجتمع يخضع لمرحلة تحول سياسى و اجتماعى وثقافى هى الاهم و الادق فى تاريخة الحديث
و اوضح المجلس ان ما قد يحسب له من ايجابيات و منجازات و ما قد يؤخذ علية من سلبيات و اخفاقات هو جزء من حالة الحوار الحقوقى فى المجتمع المصرى و هو حوار يرحب به المجلس و يستخلص منه ما يجدر استخلاصه من دروس و دلالات
جاء ذالك فى كتيب اصدرة المجلس يوم الاثنين يتضمن ما تم من نشاط و عمل على مدار الست سنوات الماضية.
و اشار الكتيب الذى يحمل عنوان "ست سنوات من العمل معا 2004-2010 "، الى ان المجلس انشا الية دائمة و منظمة لتلقى شكاوى المواطنين و التعامل معها و التنسيق مع مؤسسات و الجهات المعنية فى الدولة بهدف ايجاد حلول لها  و قد تجاوز عدد الشكاوى التى تلقاها  المجلس على مدار الست سنوات الماضية اكثر من 52 الف شكوى و هى تمثل تشخيصا هاما و مفيد لحالة حقوق الانسان فى مصر, حيث سجل المجلس التعاون الايجابى من قبل السلطات فى الدولة فيما يتعلق باحترام الكرامة الانسانية للمواطن الى ما قامت به وزارة الداخلية من احالة بعض الضباط المتهمين فى جرائم تعذيب الى المحاكمة  و صدور احكام قضائية بادانة بعض منهم.

اِقرأ المزيد: كتيب لمجلس حقوق الإنسان يتضمن نشاط و عمل المجلس على مدار الست سنوات الماضية

السفير الدكتور محمود كارم أميناً عاماً للمجلس القومى لحقوق الإنسان

خلال الإجتماع الأول للمجلس القومى لحقوق الإنسان يوم الأربعاء 24/2/2010 بتشكيله الجديد
برئاسة الأستاذ الدكتور بطرس بطرس غالى رئيسalt المجلس تم تسميه السيد السفير الدكتور
محمود كارم أميناً عاماً للمجلس خلفاً للسيد السفير مخلص قطب . 

خطاب إلى الجمعيات التى ترغب فى القيام بمراقبة إنتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى

تسهيلاً على الجمعيات التى ترغب فى القيام بمراقبة إنتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى، وبناء على الإجتماعات التى تمت مع ممثل اللجنة العليا المشرفة على الإنتخابات فإن المجلس يتلقى طلب الجمعيات حتى يوم 25/5/2010 وفق النماذج المرفقة:
1- الأوراق المطلوبة من الجمعيات لإستخراج تصاريح المراقبين

2- نموذج تقوم الجمعيات بإستكمال البيانات الموضحة به

المجلس يتابع قضية الطلاب المصريين والتى تفيد اكمال دراستهم الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية

altتلقى المجلس القومى لحقوق الإنسان رداً من السيد الأستاذ هانى هلال - وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى على كتاب السيد المستشار / مقبل شاكر - نائب رئيس المجلس ، وذلك بشأن الإلتماس المقدم من 94 أسرة مصرية مقيمة بالمملكة العربية السعودية والذى يفيد اكمال اولادهم لدراستهم الثانوية العامة بالسعودية عام 2009 إلا ان الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالم أصدر قراراً بضرورة اجتياز هؤلاء الطلاب امتحان القدرات قرب انتهاء مرحلة الثالثة ثانوى  بفترة قليلة مما دفعهم للجوء للقضاء ، حيث استجاب سيادته لإلتماس المتضررين من عدم تنفيذ الحكم فى الدعوى رقم 17082 لسنة 63 ق والذى صدر لصالحهم ، حيث قام بإصدار تعليماته لتنفيذ الحكم فور رفض الإشكال المقام من الوزارة ، وأفاد سيادته أن إعادة تنسيق جميع الطلاب المصريين الحاصلين على الثانوية العامة السعودية وعددهم ( 4622 طالباً ) قد قاربت على الإنتهاء وسوف يتم اإبلاغ المحكوم لصالحهم بالكليات التى اعيد تنسيقهم عليها فور الإنتهاء من عملية إعادة التنسيق وقبل بداية العام الجامعى  .   

انهت اللجنة الخماسية بالمجلس اجتماعها السابع مع ممثل وزارة الخارجية

انتهت اللجنة الخماسية بالمجلس اجتماعها السابع مع ممثل وزارة الخارجية ، وخلال الاجتماع أفاد سيادته بأنه تم الإفراج عن عدد كبير من المعتقلين بعد تعديل قانون الطوارئ ليقتصر العمل به على مكافحة الإرهاب والمخدرات ، كما طلبت اللجنة من ممثل وزارة الخارجية موافاة المجلس بأعداد المفرج عنهم بعد إجراء هذا التعديل . 

وفد من البرلمان الألمانى (البونتستاج) يزور المجلس القومى لحقوق الإنسان

altاستقبل السفير الدكتور محمود كارم أمين عام المجلس  ومجموعة من أعضاء المجلس  وفد من البرلمان الألمانى  مكون من
السيد / فولكر بيك ، عضو البرلمان عن حزب تحالف التسعين / حزب الخضر 
السيدة / انجيليكا جراف ، عضو البرلمان الألمانى عن الحزب الإشتراكى الديمقراطى
السيدة / اوتى جرانولد ، عضو البرلمان الألمانى عن حزب الإتحاد الديمقراطى المسيجى
السيدة / انيتى جروت ، عضو البرلمان الألمانى عن حزب اليسار
السيد / فولفجانج جونكل ، عضو البرلمان الألمانى عن حزب الإتحاد الديمقراطى المسيحى
البروفيسور دكتور إيجون يوتنر ، عضو البرلمان الألمانى عن حزب الإتحاد الديمقراطى المسيحى  
السيدة / سيبيلا بفايفر ، عضو البرلمان الألمانى عن حزب الإتحاد الديمقراطى المسيحى 
السيد / سيركان تورين ، عضو البرلمان الألمانى عن الحزب الألمانى الديمقراطى الحر 
 السيدة / أندريا كيرستجيس من أمانة لجنة حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية بالبرلمان الألمانى  ،  

نشرة المجلس

أهم ما جاء فى مؤسسات ومواقع حقوق الإنسان الدولية والمحلية   

الشكاوى الانتخابية الواردة الى المجلس القومى لحقوق الإنسان .

وردت الى غرفة العمليات بالمجلس الشكاوى الأتية

اِقرأ المزيد: الشكاوى الانتخابية الواردة الى المجلس القومى لحقوق الإنسان .

انتخابات 2010

الباب الخامس : نظام الحكم
الفصل الثالنى : السلطة التشريغية مجلس الشعب
مادة 90 : يقسم عضو مجلس  الشعب أمام المجلس قبل ان يباشر عملة اليمين الآتي : " اقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على سلامة الوطن والنظام الجمهورى ، وان أرعى مصالح الشعب ، وان احترم الدستور والقانون " 



 



تويتر

فيسبوك

احداث قادمة

There are currently no upcoming events.

احدث فيديو