الأخبار

بيان رقم 5 لغرف عمليات القومى لحقوق الإنسان- الإستفتاء على التعديلات الدستورية 2019

تختتم غرفة العمليات المركزية والغرف لفرعية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان أعمالها في اليوم الثاني للاستفتاء على التعديلات الدستورية أبريل 2019، من خلال تلقي الشكاوى والملاحظات بوسائل التواصل المختلفة وإيفاد عدداً من البعثات الميدانية لأغلب محافظات الجمهورية من أجل الوقوف على سير إجراءات عملية التصويت .

أوفد المجلس عدداً من البعثات الميدانية بلغ عددها 18 بعثة ميدانية بعدة محافظات تفقدت العديد من المراكز والمقار الانتخابية ، فقد نالت محافظة القاهرة النصيب الأكبر من البعثات بواقع 3 بعثات ، ثم تلتها محافظات "القليوبية ، سوهاج ، بني سويف" بواقع عدد 2 بعثة لكل منهم ، وأيضاً محافظات "الاسكندريه ، الإسماعيلية ، بورسعيد ، السويس ، كفر الشيخ ، الغربية ، البحيرة ، أسيوط ،الفيوم " بواقع بعثة واحدة ميدانية في لكل منهم .

رصدت تلك البعثات إنتظام عملية التصويت وتيسير كافة الإجراءات ذات الصلة ، وإزدياد معدل المشاركة للناخبين ، ومراعاة الناخبين من كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة .

هذا وقد رصدت البعثات عدداً من الملاحظات والمخالفات تمثلت في :

• إنتشار اللافتات الدعائية التي تشير إلى توجيه إرادة الناخبين نحو اختيار بعينه .

• صعوبة وصول بعض الناخبين إلى المقار الانتخابية الخاصة بهم ، نظراً لوجود تعديل في البيانات الخاصة بهم بقاعدة بيانات الناخبين .

• قيام بعض الأشخاص الذين يحملون شارات وعلامات خاصة بعدد من الأحزاب السياسية بتوزيع منتجات غذائية على الناخبين أمام مقار بعض اللجان .

• استخدام عدد من السيارات التى تحمل شارات لبعض الأحزاب السياسية وعبارات من شأنها توجيه إرادة الناخبين، بنقل جماعي للناخبين من العمالة الوافدة الى مقار اللجان .

وتواصل الغرفة المركزية وفروعها متابعتها لعملية التصويت للإستفتاء على التعديلات الدستورية بتلقي الشكاوى على مدار اليوم عبر وسائل الإتصال والتواصل المعلنة ، ويحرص المجلس على الاتصال والتواصل المستمر مع مسئوولي الهيئة الوطنية للانتخابات من أجل الوقوف على حقيقة تلك الشكاوى وبحث سبل معالجتها ، وتذليل كافة العقبات أمام الناخبين لتمكينهم من ممارسة حقهم في المشاركة .

غرفة العمليات المركزية بالمجلس

التوقيت : 9:00مساءً