الأخبار

بيان "القومي لحقوق الإنسان" الختامى لليوم الثانى حول الانتخابات الرئاسية

 

إستمرت الغرفة المركزية بالمجلس فى متابعة أعمالها بالتواصل مع الغرف الفرعية وغرف منظمات المجتمع المدنى والمجالس القومية ذات الصلة فى الوقوف على آخر تطورات الإنتخابات الرئاسية 2018 حتى نهاية اليوم الثانى والذى أغلقت فيه اللجان فى الساعة التاسعة مساء وفقا لقرارات الهيئة الوطنية للإنتخابات .
وقد تفقدت بعثات المجلس من خلال خمسة عشر فرقة ميدانية عدد من مقار اللجان الإنتخابية فى محافظات القاهرة والجيزة وبنى سويف وكذا أفرع المجلس بمحافظات السويس ، كفر الشيخ ، الغربية ، الإسماعيلية ، سوهاج ، الفيوم ، القليوبية ، بورسعيد لمتابعة سير العملية الإنتخابية .
وقد خلصت ملاحظات الرصد الميدانى مايلى :
1- إنتظام سير العملية الإنتخابية .
2- إستمرار خرق الصمت الإنتخابى من قبل بعض المواطنين .
3- قصور فى التوعية الإعلامية بشأن تحديث الموطن الإنتخابى للوافدين مما أدى إلى صعوبة إدلاء البعض منهم بأصواتهم فى الإنتخابات خاصة كبار السن لبُعد اللجنة الأساسية عن محل تواجدهم .
4- إستمرار مشاركة المرأة وكبار السن وذوى الإعاقة بقوة فى العملية الإنتخابية .
5- وجود بعض القصور الإدارى لليوم الثانى شملت تأخر فتح لبعض اللجان فى محافظات الأسكندرية والمنوفية والجيزة .

ويؤكد المجلس على أن الاجراءات المتخذة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات وخاصة قرار اليوم بإلغاء الراحة وإستمرار عملية التصويت وهو من شأنه أن ينعكس على سهولة مشاركة المواطنين بالإدلاء بأصواتهم ، كما أن الإجراءات المتخذة والمنظمة لعمل اللجان الفرعية من الداخل مكنت الناخبين من الإدلاء بأصواتهم فى سهولة ويسر .