• 26 يونيه

    26 يونيه

    اليوم العالمى لمناهضة التعذيب

    أعلنت الجمعية العامة، في قرارها 52/149 المؤرخ 12 كانون الأول/ديسمبر 1997، يوم 26 حزيران/يونيه يوما دوليا للأمم المتحدة لمساندة ضحايا التعذيب، بهدف القضاء التام على التعذيب وتحقيقا لفعالية أداء اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أوالمهينةالتي بدأ نفاذها في 26 حزيران/يونيه 1987

  • 20 يونيو

    20 يونيو

    اليوم العالمى للأجئين

    اليوم العالمي للاجئين يحتفل به في 20 يونيو من كل عام، حيث يخصص لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتسليط الضوء علي معاناة هؤلاء وبحث سبل تقديم المزيد من العون لهم وذلك برعاية من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR).بدأ الاحتفال به في العام 2000 بعد قرار من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في الرابع من ديسمبر من نفس السنة، كما نوه القرار أن تاريخ 2001 كان ليوافق الذكرى الخمسون لاعلان اتفاقية جنيف المتعلقة بوضع اللاجئين، فيما إحتفل به للمرة الأولي في العام 2001. وتم اختيار يوم 20 يونيو لتزامنه مع الاحتفال مع يوم اللاجئين الأفريقي الذي تحتفل به عدة بلدان أفريقية.

  • 10 ديسمبر

    10 ديسمبر

    اليوم العالمى لحقوق الإنسان

    يحتفل المجتمع العالمي بيوم حقوق الإنسان كل عام في 10 ديسمبر. وهو يحتفل بذكرى اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.تعود البداية الرسمية للاحتفال بيوم حقوق الإنسان إلى عام 1950، بعد ما أصدرت الجمعية العامة القرار 423 (د-5) الذي دعت فيه جميع الدول والمنظمات الدولية إلى اعتماد 10 كانون الأول/ديسمبر من كل عام باعتباره اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

  • 21 سبتمبر

    21 سبتمبر

    اليوم العالمى للسلام

    الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أنشأت اليوم الدولي للسلام في عام 1981 بغرض "تكريس المثل العليا للسلم داخل جميع الأمم والشعوب وفيما بينها على حد سواء، ولتعزيز تلك المثل". وبعد عشرين عاما، قررت الجمعية العامة أن يكون الاحتفال بهذا اليوم سنويا في 21 أيلول/سبتمبر بوصفه "يوما لوقف إطلاق النار وعدم العنف في العالم"، ودعت جميع الدول الأعضاء والمؤسسات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمة وغير الحكومية والأفراد إلى الاحتفال باليوم الدولي للسلام بصورة مناسبة، بما في ذلك عن طريق التعليم ونشر الوعي، والتعاون مع الأمم المتحدة في تحقيق وقف إطلاق النار على النطاق العالمي..

  • 3 مايو

    3 مايو

    اليوم العالمى لحرية الصحافة

    ييحتفل العالم في الثالث من آيار/مايو من كل عام باليوم الدولي لحرية الصحافة حيث يخدم هذا اليوم كمناسبة لتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير وكذلك كمناسبة لتذكيرهم بالعديد من الصحافيين الشجعان الذين أثروا الموت أو السجن في سبيل تزويدهم بالأخبار اليومية. .

  • 3 ديسمبر

    3 ديسمبر

    اليوم الدولى للمعوقين

    يهدف الاحتفال السنوي باليوم الدولي للمعوقين، 3 ديسمبر، إلى تعزيز فهم قضايا الإعاقة وتعبئة الدعم لكرامة الأشخاص ذوي الإعاقة، وحقوقهم ورفاههم. ويرمي أيضا إلى زيادة الوعي بالمكاسب التي ستتحقق من دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة جوانب الحياة السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية والثقافية. والهدف المتمثل في تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بحقوق الإنسان والمشاركة في المجتمع بصورة كاملة وعلى قدم المساواة مع الآخرين، التي نص عليها برنامج العمل العالمي المتعلق بالمعوقين، الذي اعتمدته الجمعية العامة في عام 1982.

  • 20 فبراير

    20 فبراير

    اليوم العالمى للعدالة الاجتماعية

    تستند العدالة الاجتماعية إلى قيم الإنصاف والمساواة واحترام التنوع وتيسير فرص الاستفادة من الحماية الاجتماعية، وإعمال حقوق الإنسان في كافة مجالات الحياة، بما فيها مكان العمل. وفي الوقت الذي نواجه فيه نتائج الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي أفضت إلى زيادات ملموسة في البطالة والفقر وما فتئت تنال من الاندماج الاجتماعي، تكتسي هذه المبادئ أهمية أكبر من أي وقت مضى . .

  • 21 مارس

    21 مارس

    اليوم الدولى للقضاء على التمييز العنصرى

    يحتفل باليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري يوم 21 آذار/مارس من كل سنة. ففي ذلك اليوم من سنة 1960، أطلقت الشرطة الرصاص فقتلت 69 شخصا كانوا مشتركين في مظاهرة سلمية في شاربفيل، جنوب أفريقيا، ضد " قوانين المرور" المفروضة من قبل نظام الفصل العنصري. وفي إعلانها ذلك اليوم في سنة 1966، دعت الجمعية العامة المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري (القرار 2142 (د - 21)) . .

  • 16 نوفمبر

    16 نوفمبر

    اليوم الدولى للتسامح

    في عام 1996 دعت الجمعية العامة الدول الأعضاء إلى الاحتفال باليوم الدولي للتسامح في 16 تشرين الثاني/نوفمبر ، من خلال القيام بأنشطة ملائمة توجه نحو كل من المؤسسات التعليمية وعامة الجمهور (القرار 51/95، المؤرخ 12 كانون الأول/ ديسمبر). وجاء هذا الإجراء في أعقاب إعلان الجمعية العامة في عام 1993 بأن يكون عام 1995 سنة الأمم المتحدة للتسامح (القرار 48/126). وأعلنت هذه السنة بناء على مبادرة من المؤتمر العام لليونسكو في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 1995، حيث اعتمدت الدول الأعضاء إعلان المبادئ المتعلقة بالتسامحو خطة عمل متابعة سنة الأمم المتحدة للتسامح . .

  • 17 أكتوبر

    17 أكتوبر

    اليوم الدولى للقضاء على الفقر

    منذ عام 1993 يتم الاحتفال سنوياً باليوم العالمي للقضاء على الفقر، حيث حددت الجمعية العامة بموجب (قرارها رقم 47/196) أن يكون هذا اليوم أحد الأيام التي تحتفل بها الأمم المتحدة، وذلك بهدف تعزيز الوعي حول الحاجة للحد من الفقر والفقر المدقع في كافة البلدان وبشكل خاص في البلدان النامية - فقد أصبحت هذه الحاجة إحدى أولويات التنمية .

  • 20 نوفمبر

    20 نوفمبر

    اليوم العالمى للطفل

    أوصت الجمعية العامة فى عام 1954 بأن تقيم جميع البلدان يوما عالميا للطفل يحتفل به بوصفه يوما للتآخىأوصت الجمعية العامة والتفاهم على النطاق العالمى بين الأطفال وللعمل من أجل تعزيز رفاه الأطفال فى العالم . واقترحت على الحكومات الاحتفال بذلك اليوم في التاريخ الذي تراه كل منها مناسبا. ويمثل تاريخ 20 تشرين الثاني/ نوفمبر اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل، في عام 1959 واتفاقية اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989 .

  • 8 مارس

    8 مارس

    اليوم العالمي للمرأة

    هو اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام،وفيه يحتفل عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء.وفي بعض الدول كفلسطين(منذ 8 مارس 2011) والصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح ان اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10
  • 11
  • 12

أحدث الأخبار

  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
عرض أكثر / اضغط على SHIFT لعرض الجميع عرض الجميع

البيان الختامى للقومى لحقوق الانسان بشأن اليوم الثانى 8 نوفمبر للمرحلة الثانية لمتابعة عملية انتخابات مجلس النواب2020

 

واصلت غرفة عمليات المجلس القومي لحقوق الانسان المركزية وفروعها بالمحافظات متابعة انتظام عملية التصويت للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020 في الداخل ، والتي جرت يومى 7 ، 8 نوفمبر 2020 ، داخل اللجان الفرعية فى 13 محافظة هى (القاهرة – القليوبية – المنوفية – الشرقية – الغربية – الدقهلية – دمياط – بورسعيد – الاسماعيلية – السويس – البحر الاحمر – شمال سيناء – جنوب سيناء ).

واستمرت غرفة العمليات المركزية بالمجلس وفروعها بمحافظات (القليوبية ، الغربية ، كفر الشيخ ، الاسماعيلية ، السويس ، بورسعيد) بالإضافة إلى غرفة مكتب شكاوى المجلس، متابعة مجريات عمليات التصويت التى تتم داخل اللجان الانتخابية، والغرفة على اتصال دائم مع متابعى منظمات المجتمع المدنى، ورصد أى شكاوى تتعلق بسير العملية الانتخابية والتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات ، والعمل علي حلها .
وقام وفد متابعين دوليين تابعيين للمنظمة العربية لحقوق الانسان بزيارة مقر غرفة عمليات المجلس القومى لحقوق الانسان صباح اليوم والذى ضم متابعيين من " مصر ، فلسطين ، ليبيا " للوقوف على طبيعة ومهام غرفة العمليات المركزية، وضم الوفد كل من ( أ.علاء شلبى رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان – أ.عصام يونس -المفوض العام للهيئة الفلسطينية لحقوق الانسان وعضو مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الانسان –د.عبدالمنعم الحر -أمين صندوق المنظمة العربية لحقوق الانسان ورئيس فرع المنظمة بليبيا – أ.جميل رحاق مدير الهيئة الفلسطينية بقطاع غزة –أ.يامن المدهون -باحث بمركز الميزان لحقوق الانسان فلسطين)
وفى السياق نفسه قام وفد من جمعية أمناء المظالم والامبودسمان الأفارقة برئاسة إمبودسمان بوروندى وهو السيد/ إدوارد نيدو مينا رئيس المؤسسة ،السيد /جوما روكومبى -مدير إدارة الاتصالات والتعاون والمتحدث الرسمى للمؤسسة ،السيد/أريك كومندا مستشار مكتب الرئيس فى إطار زيارة للتعرف على تجربة المجلس فيما يخص متابعة الانتخابات ونقلها إلى الدول الإفريقية .
تلقت غرفة العمليات المركزية عدد من الانتهاكات والمخالفات تتمثل فى:
أفرع المجلس بالمحافظات :
محافظة القليوبية
- مدرسة مؤسسة كوم الأطرون للتعليم الأساسى لجان فرعية رقم 80-81 - دائرة طوخ وقها، تأخر فتح اللجنتين حتى الساعة التاسعة والنصف صباحاً ، وكذا مدرسة الشهيد عمر عبدالخالق الاعدادية المشتركة لجان فرعية رقم 98-99-100 بنفس الدائرة وذلك نظراً لتأخر وصول رؤساء اللجان ، إضافة الى وجود اللجان فى أدوار علوية مما يشكل عائق أمام كبار السن وذوى الاعاقة فى الادلاء باصواتهم .
- مدرسة الشهيد محمد عبد الحميد حسن الرسمية للغات لجان فرعية 60 – 61 ، ومدرسة الشهيد خالد مغربى الثانوية بنات لجان فرعية 106 –107- 108 ومدرسة الشهيد محمد فهمى الطوخى لجنة فرعية رقم 1 ، مدرسة الشهيد محمود راغب لجان فرعية 49- 50 -51 ، دائرة طوخ وقها حيث يتم حشد ناخبين وتوزيع كوبونات مواد غذائية لصالح المرشحين( شكرى رشاد رمز الأسد – المرشح أحمد سرور- عماد بركات – عزيز سابق) .
- مجمع مدارس طوخ للتعليم الاساسى منطقة المرور دائرة طوخ وقها لجان فرعية 114-115-116-117 توجيه ناخبين وحشد لصالح المرشحين ( أحمد سرور – أحمد عودة – رشاد شكرى ) .
- مدرسة الشهيد طارق محمد ايو سريع لجان فرعية 34-35-36 دائرة قليوب عدم الالتزام بالاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا .
- مدرسة مؤسسة نوى الابتدائية دائرة شبين القناطر لجنة فرعية 86 قيام رئيس اللجنه بتعطيل سير العملية الانتخابية عن طريق ترك فترة زمنية بين كل ناخب للادلاء بصوته تتراوح مابين 5-15 دقيقة ، علما بأنه فى الساعات الأخيرة من اليوم الأخير للاقتراع قد تتزايد أعداد الناخبين للادلاء بأصواتهم .

محافظة بورسعيد
- مدرسة 6 أكتوبر الثانوية بنات بحى المناخ محافظة بورسعيد تم رصد توجيه الناخبين لصالح المرشح أحمد فرغلى ، كما تلاحظ فى نفس المدرسة لجنة 2 بينما يوجد على الصندوق رقم اخر وهو 90 وبسؤال رئيس اللجنة أفاد بأن وزارة الداخلية هى المسؤوله، كما تكررت نفس الشكوى المتعلقة بتوجيه الناخبين لصالح المرشح المذكور أمام مدرسة الخنساء الإبتدائية.
- مدرسة الشهيد مصطفى خضر سليم الاعدادية بنات لجان فرعية رقم 60 – 61 حى الزهور يوجد على صناديق الاقتراع أرقام اللجان الخاصة بمجلس الشيوخ وليس مجلس النواب .
- مدرسة الغارقة التجارية الابتدائية دعاية انتخابية لصالح المرشح أحمد فرغلى عن طريق قيام أنصاره بارتداء تيشرتاتو شارات لتوجيه الناخبين من أجل التصويت لصالحه .
- مدرسة أحمد عرابى وجود دعاية إنتخابية لصالح المرشحان طه الجمل ووائل حليقة من خلال توزيع كروت دعائية تحمل صورهم
- مدرسة بورسعيد الثانوية التجارية بنين وجود دعاية انتخابية لصالح المرشح محمد نور توزيع بوسترات على الناخبين .
محافظة السويس :
- مدرسة السلام الثانوية بنين لجان فرعية رقم 73 – 74 يوجد دعاية انتخابية للمرشحين طارق متولى رقم 10 وجلال مازن رقم 4 عن طريق توزيع كروت تحمل صورة المرشح ورقمه على الناخبين من أجل التصويت لصالحهم
- مدرسة عمر مكرم الاعدادية بنين لجان فرعية 33-34 توجيه الناخبين لصالح حزب مستقبل وطن باستخدام سيارات تحمل صور المرشحين أمام المدرسة .
- مدرسة سامى البارودى الابتدائية لجان فرعية 27-28-29 وجود دعاية انتخابية لصالح المرشح رقم 2 جمال عبيد من خلال سيارات تحمل صورة المرشح ورقمه .
- الحى الثالث منطقة الشيخ زايد توزيع مبالغ مالية بيقمة 100 جنيه لصالح كل من المرشح عصام دياب وأحمد نصر الله
- مدرسة الأمل الابتدائية المشتركة لجان فرعية 71-72 وجود دعاية انتخابية للمرشح حماده عنتر رمز العلم باستخدام سيارات لحشد الناخبين ملصق عليها صورة المرشح ورقمه ، إضافة الى وجود دعايه لمرشحى حزب مستقبل وطن.
- مدرسة أبوبكر الصديق الابتدائية لجان فرعية من 103:99 وجود دعاية لصالح المرشح عبدالقادر محمد رقم 16 وأحمد مراد رقم 5 والمرشح جلال مازن رقم 4 باستخدام سيارات عليها صورة المرشح ورقمه .
- مدرسة شهيدة شادية سلامة لجان فرعية رقم 79-80 توجيه الناخبين للتصويت لصالح مرشحى حزب مستقبل وطن ولصالح المرشح عبدالقادر محمد احمد مستقل رقم 16 من خلال توزيع مطبوعات على الناخبين للتصويت لصالحهم .

محافظة الاسماعيلية :
- تلقىت غرفة عمليات المجلس الفرعية بمحافظة الاسماعيلية شكوى من أحد الناخبات تدعى صبحه حسن سالم سليمان بمدرسة الرياح الابتدائية لجنه فرعيه رقم 18 تضمنت عدم مساعدتها من قبل رئيس اللجنة والموظفين القائمين على سير العملية الانتخابية فى اختيار المرشحين حيث أشارت لهم بأنها أميه وغير قادرة على رؤية المرشحين ورموزهم وبحاجة الى مساعدتهم ولم يتقدم أحد لمساعدتها وحين استعانت بنجلتها لمساعدتها تم طرد نجلتها خارج اللجنة .
محافظة دمياط :
- مدرسة الشهيد عربانو لجان فرعية 164- 165 مركز الزرقا مدينة السرو توجيه ناخبين لصالح المرشح تامر السنباطى ، إضافة إلى تكدس أنصار المرشحين أمام اللجان الامر الذى يعيق عملية التصويت .

محافظة كفر الشيخ :
- مدرسة الشهيد السلام الثانوية العسكرية بنين لجنه فرعية رقم 159 وجود دعاية انتخابية لصالح المرشح مصطفى زرارة عن طريق بوسترات على الناخبين.
- تلقت غرفة العمليات الفرعية للمجلس بمحافظة كفر الشيخ شكوى من المواطن محمد وهبه وكيل المرشح محمد زكى ، تضمنت أن مدرسة الشهيد حامد عياد لجنة فرعية رقم 64 الدائرة 3 بقرية الزعفران محافظة كفر الشيخ تواجد مواطنة تدعى أسماء فتحى جعفر داخل اللجنة المذكورة (دون تصريح قانونى) وهى موظفة بمحكمة الحامول الإبتدائية تقوم بتوجيه الناخبين لصالح المرشحان (محمد زكى ، عصام عبد الغفار) مما آثار حفيظة مُقدم الشكوى الأستاذ محمد وهبة وكيل المرشح الأول سالف الذكر لأنه ترآى له أن هذه الواقعة تسىء لحملة مُرشحه .
محافظة الغربية :
- مدرسة الشهيد عصام الفيشاوى بقرية الحداد التابعة لدائرة بسيون كفرالزيات وجود توجيه لصالح المرشح المستقل التابع للقرية وذلك بواسطة مندوبيه داخل اللجان وكذلك الموظفين القائمين على سير العملية الانتخابية .
- مدرسة الشهيد سامح كمال الشهاوى الاعدادية المشتركة بقرانشو دائرة بسيون كفر الزيات لجان فرعية 140-141 عدم الالتزام بالاجراءات الاحترازية ووجود تزاحم داخل اللجان ، اضافة الى توجيه الناخبين لصالح احد المرشحين باستخدام بونات على الناخبين من اجل التصويت لصالحه .
- مدرسة سعيد عمار الاعدادية والوحدة الصحية بقرية شنره البحرية التابعة لدائرة السنطة تلاحظ وجود دعاية انتخابية ومالبغ مالية لصالح المرشحين (عامر الشواربجى ، بدرواى عوض) .
- أظهرت المؤشرات بمدينة بسيون بدائرة بسيون كفر الزيات بأن الاقبال على المشاركة مع نهاية اليوم الثانى للتصويت لا يتجاوز 10% من إجمالى الناخبين المقيدين بعدد من اللجان الانتخابية وذلك على عكس المتوقع بالنسبة للجان الانتخابية بالدوائر الريفية .


بعثات المجلس
قام المجلس بإيفاد بعثة ميدانية لمتابعة سير العملية الانتخابية فى محافظة القاهرة بمناطق الأميرية والساحل وشبرا مصر
- مدرسة حدائق الأميرية لجنه فرعيه رقم 49 بدائرة الزيتون الاميرية عدم وجود ساتر انتخابى لضمان سرية الاقتراع ، اضافة الى وجود دعاية انتخابية أمام المدرسة لصالح المرشح ايمن عثمان عن طريق بوسترات ومطبوعات ورقيه على الناخبين لتوجيههم للتصويت لصالحه .

ملاحظات عامة :
• قيام بعض مسؤولى الأمن المكلفين بتأمين العملية الانتخابية ببعض اللجان بمعاملة متابعى المجلس الحاملين تصاريح لمتابعة سير العملية الانتخابية الصادرة من الهيئة الوطنية للانتخابات معاملة غير مقبولة وغير مسؤوله ومنعهم من أداء واجبهم مما يعد أمر مستغرب وغير متوافق مع القانون ، كما تلقت الغرفة شكاوى مماثلة من متابعى عدد من منظمات المجتمع المدنى بشأن منعهم من دخول اللجان الانتخابية من قبل أمن اللجان الانتخابية .
• لوحظ خلال يومى الاقتراع فى العديد من اللجان الفرعية أن صناديق الاقتراع تحمل أرقام مغايرة لأرقام اللجنة وبسؤال رؤساء اللجان أفادوا بعضهم بأن هذا الأمر مسؤولية وزارة الداخلية بينما أفاد أخرين بأنها صناديق تخص عملية انتخابية سابقة .
• قيام الكنائس التابعة لمطرانية الأقباط الارثوذكس بمحافظة بورسعيد بتخصيص أماكن بداخلها لمساعدة الناخبين لمعرفة مقارات لجانهم الانتخابية وأرقامهم بالكشوف الانتخابية ، بالاضافة إلى قيام قيادات جامعة قناة السويس بمسيرة تحمل لافتات (فى حب مصر اصنع قرارك) حيث يتم تفويج الطلاب للتوجه للجان الانتخابية دعما من الجامعة للمشاركة الايجابية فى الاستحقاق الدستورى لانتخابات مجلس النواب 2020 ، وهو الأمر الذى قد يفهم خطأ من قبل بعض المغرضين فى الخلط بين دور العبادة والعملية الانتخابية ، ودور الجامعة كمنبر تعليمى ودخولها فى الحياة السياسية .

كما يؤكد المجلس على مواصلته لأعماله فى متابعة جولات الاعادة للمرحلتين والفرز واعلان النتائج ، والرد على كافة الاستفسارات الشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية على مدار الساعة .
****************

تويتر

فيسبوك

احداث قادمة

There are currently no upcoming events.

احدث فيديو