• 26 يونيه

    26 يونيه

    اليوم العالمى لمناهضة التعذيب

    أعلنت الجمعية العامة، في قرارها 52/149 المؤرخ 12 كانون الأول/ديسمبر 1997، يوم 26 حزيران/يونيه يوما دوليا للأمم المتحدة لمساندة ضحايا التعذيب، بهدف القضاء التام على التعذيب وتحقيقا لفعالية أداء اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أوالمهينةالتي بدأ نفاذها في 26 حزيران/يونيه 1987

  • 20 يونيو

    20 يونيو

    اليوم العالمى للأجئين

    اليوم العالمي للاجئين يحتفل به في 20 يونيو من كل عام، حيث يخصص لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتسليط الضوء علي معاناة هؤلاء وبحث سبل تقديم المزيد من العون لهم وذلك برعاية من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR).بدأ الاحتفال به في العام 2000 بعد قرار من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في الرابع من ديسمبر من نفس السنة، كما نوه القرار أن تاريخ 2001 كان ليوافق الذكرى الخمسون لاعلان اتفاقية جنيف المتعلقة بوضع اللاجئين، فيما إحتفل به للمرة الأولي في العام 2001. وتم اختيار يوم 20 يونيو لتزامنه مع الاحتفال مع يوم اللاجئين الأفريقي الذي تحتفل به عدة بلدان أفريقية.

  • 10 ديسمبر

    10 ديسمبر

    اليوم العالمى لحقوق الإنسان

    يحتفل المجتمع العالمي بيوم حقوق الإنسان كل عام في 10 ديسمبر. وهو يحتفل بذكرى اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.تعود البداية الرسمية للاحتفال بيوم حقوق الإنسان إلى عام 1950، بعد ما أصدرت الجمعية العامة القرار 423 (د-5) الذي دعت فيه جميع الدول والمنظمات الدولية إلى اعتماد 10 كانون الأول/ديسمبر من كل عام باعتباره اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

  • 21 سبتمبر

    21 سبتمبر

    اليوم العالمى للسلام

    الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أنشأت اليوم الدولي للسلام في عام 1981 بغرض "تكريس المثل العليا للسلم داخل جميع الأمم والشعوب وفيما بينها على حد سواء، ولتعزيز تلك المثل". وبعد عشرين عاما، قررت الجمعية العامة أن يكون الاحتفال بهذا اليوم سنويا في 21 أيلول/سبتمبر بوصفه "يوما لوقف إطلاق النار وعدم العنف في العالم"، ودعت جميع الدول الأعضاء والمؤسسات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمة وغير الحكومية والأفراد إلى الاحتفال باليوم الدولي للسلام بصورة مناسبة، بما في ذلك عن طريق التعليم ونشر الوعي، والتعاون مع الأمم المتحدة في تحقيق وقف إطلاق النار على النطاق العالمي..

  • 3 مايو

    3 مايو

    اليوم العالمى لحرية الصحافة

    ييحتفل العالم في الثالث من آيار/مايو من كل عام باليوم الدولي لحرية الصحافة حيث يخدم هذا اليوم كمناسبة لتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير وكذلك كمناسبة لتذكيرهم بالعديد من الصحافيين الشجعان الذين أثروا الموت أو السجن في سبيل تزويدهم بالأخبار اليومية. .

  • 3 ديسمبر

    3 ديسمبر

    اليوم الدولى للمعوقين

    يهدف الاحتفال السنوي باليوم الدولي للمعوقين، 3 ديسمبر، إلى تعزيز فهم قضايا الإعاقة وتعبئة الدعم لكرامة الأشخاص ذوي الإعاقة، وحقوقهم ورفاههم. ويرمي أيضا إلى زيادة الوعي بالمكاسب التي ستتحقق من دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة جوانب الحياة السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية والثقافية. والهدف المتمثل في تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بحقوق الإنسان والمشاركة في المجتمع بصورة كاملة وعلى قدم المساواة مع الآخرين، التي نص عليها برنامج العمل العالمي المتعلق بالمعوقين، الذي اعتمدته الجمعية العامة في عام 1982.

  • 20 فبراير

    20 فبراير

    اليوم العالمى للعدالة الاجتماعية

    تستند العدالة الاجتماعية إلى قيم الإنصاف والمساواة واحترام التنوع وتيسير فرص الاستفادة من الحماية الاجتماعية، وإعمال حقوق الإنسان في كافة مجالات الحياة، بما فيها مكان العمل. وفي الوقت الذي نواجه فيه نتائج الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي أفضت إلى زيادات ملموسة في البطالة والفقر وما فتئت تنال من الاندماج الاجتماعي، تكتسي هذه المبادئ أهمية أكبر من أي وقت مضى . .

  • 21 مارس

    21 مارس

    اليوم الدولى للقضاء على التمييز العنصرى

    يحتفل باليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري يوم 21 آذار/مارس من كل سنة. ففي ذلك اليوم من سنة 1960، أطلقت الشرطة الرصاص فقتلت 69 شخصا كانوا مشتركين في مظاهرة سلمية في شاربفيل، جنوب أفريقيا، ضد " قوانين المرور" المفروضة من قبل نظام الفصل العنصري. وفي إعلانها ذلك اليوم في سنة 1966، دعت الجمعية العامة المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري (القرار 2142 (د - 21)) . .

  • 16 نوفمبر

    16 نوفمبر

    اليوم الدولى للتسامح

    في عام 1996 دعت الجمعية العامة الدول الأعضاء إلى الاحتفال باليوم الدولي للتسامح في 16 تشرين الثاني/نوفمبر ، من خلال القيام بأنشطة ملائمة توجه نحو كل من المؤسسات التعليمية وعامة الجمهور (القرار 51/95، المؤرخ 12 كانون الأول/ ديسمبر). وجاء هذا الإجراء في أعقاب إعلان الجمعية العامة في عام 1993 بأن يكون عام 1995 سنة الأمم المتحدة للتسامح (القرار 48/126). وأعلنت هذه السنة بناء على مبادرة من المؤتمر العام لليونسكو في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 1995، حيث اعتمدت الدول الأعضاء إعلان المبادئ المتعلقة بالتسامحو خطة عمل متابعة سنة الأمم المتحدة للتسامح . .

  • 17 أكتوبر

    17 أكتوبر

    اليوم الدولى للقضاء على الفقر

    منذ عام 1993 يتم الاحتفال سنوياً باليوم العالمي للقضاء على الفقر، حيث حددت الجمعية العامة بموجب (قرارها رقم 47/196) أن يكون هذا اليوم أحد الأيام التي تحتفل بها الأمم المتحدة، وذلك بهدف تعزيز الوعي حول الحاجة للحد من الفقر والفقر المدقع في كافة البلدان وبشكل خاص في البلدان النامية - فقد أصبحت هذه الحاجة إحدى أولويات التنمية .

  • 20 نوفمبر

    20 نوفمبر

    اليوم العالمى للطفل

    أوصت الجمعية العامة فى عام 1954 بأن تقيم جميع البلدان يوما عالميا للطفل يحتفل به بوصفه يوما للتآخىأوصت الجمعية العامة والتفاهم على النطاق العالمى بين الأطفال وللعمل من أجل تعزيز رفاه الأطفال فى العالم . واقترحت على الحكومات الاحتفال بذلك اليوم في التاريخ الذي تراه كل منها مناسبا. ويمثل تاريخ 20 تشرين الثاني/ نوفمبر اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل، في عام 1959 واتفاقية اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989 .

  • 8 مارس

    8 مارس

    اليوم العالمي للمرأة

    هو اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام،وفيه يحتفل عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء.وفي بعض الدول كفلسطين(منذ 8 مارس 2011) والصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح ان اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10
  • 11
  • 12

أحدث الأخبار

  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
عرض أكثر / اضغط على SHIFT لعرض الجميع عرض الجميع

حوار دكتور احمد اسحاق مع جريدة الدستور عن اهتمام الدولة لذوى الاعاقه ودعم النقابه لهم

 

تولي الدولة المصرية اهتمامًا شديدًا بذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك يعبر عن إنسانية خالصة، من خلال السعي لدمجهم في المجتمع وضمان حقهم في التعليم والعمل.

التقت "الدستور" المحامي أحمد إسحاق من ذوي الإعاقة، والذي كشف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يهتم اهتمامًا بالغًا بذوي الإعاقة، لذلك أعلن 2018 عام ذوى الإعاقة، وأصدر قانون ذوي الإعاقة ليعيد حقهم المسلوب لفترات طويلة.

لكنه أكد أن نقابة المحامين لا تقدم الدعم للمحامين من ذوي الإعاقة، مشيرًا إلى أن المحكمة الوحيدة المجهزة لذوي الإعاقة هي محكمة القاهرة الجديدة، وإلى نص الحوار:

في البداية عرفنا بنفسك وحالتك الصحية؟

أنا الدكتور أحمد إسحاق محامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، وحاصل على دبلومة القانون الدولي 2006 بتقدير جيد، ودكتوراة في القانون المدني جامعة المنوفية 2014 بعنوان "أثر العقد في مواجهة الغير دراسة مقارنة بين القانونين المصري والإنجليزي"، وعضو الأمانة العامة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، وعضو غرفة مراقبة الانتخابات بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، ومسؤول وحدة ذوي الإعاقة بالمجلس.وبالنسبة للحالة الصحية، فأنا مولود مصاب بشلل رباعي، بحرك إيديا الاثنين بصورة بسيطة لكن رجليا أضعف حاجة، في البيت أختي ووالدتي هما اللي مسئولين عن مساعدتي وفي الخارج معايا المساعد بتاعي محمد.

هل تتواصل نقابة المحامين مع المحامين من ذوي الإعاقة ودعمهم؟
بالنسبة ليا أنا لم أجد أي دعم من نقابة المحامين نهائيًا، وبكل أمانة معرفش هل النقابة تدعم الزملاء المحامين من ذوي الإعاقة أم لا، الحاجة الوحيدة اللي بتتم من النقابة أثناء إنهاء أي إجراءات داخل النقابة يتم تقديم المحامين ذوي الإعاقة في الطابور لكن غير كدة مفيش.

كنت اتمنى أن يكون هناك دور قوي للنقابة داخل المحاكم المصرية، من خلال العمل على تهيئة المحاكم لاستقبال محامين ذوي الإعاقة، من توفير كتب قانونية بطريقة بريل لذوي الإعاقة البصرية، وتوفير متطلبات ذوي الإعاقة السمعية، سواء محامين أو متقاضين فقد يكون هناك متهم من ذوي الإعاقة أو شاهد من ذوي الإعاقة، أو مجني عليه، لذلك يجب توفير كل السبل لهم.

وللعدالة جناحين القضاء والمحاماة، لذلك يجب أن تقوم النقابة بتجهيز أسطوانات لذوي الإعاقة السمعية تكون بطريقة الإشارة لتوضيح القوانين لهم، أو إنشاء خط ساخن للمحامين من ذوي الإعاقة، وعلى حد علمي لا توجد مشكلة في توفير المبالغ المالية التي تتكلفها تلك الاقتراحات، وذلك لتحقيق مزيد من العدالة.

ما هو دورك كمسؤول وحدة ذوي الإعاقة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان؟
في البداية الوحدة مكونة من 3 أشخاص أنا و2 آخرين، وتختص بملف ذوي الإعاقة، وأهدافها نشر ثقافة حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة داخل المجتمع، وإبداء الرأي فيما يخص القضايا والمشكلات أو القوانين أو مشروعات القوانين، الخاصة بذوي الإعاقة، وشاركنا في حوارات جلسات الحوار المجتمعي التي نظمها مجلس النواب قبل صدور قانون رقم 10 لسنة 2018.

كما أن إستراتيجية التنمية المستدامة - مصر 2030، لم تكن تتضمن أي معايير خاصة برصد حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة، فأرسلنا خطابًا لوزارة التخطيط طلبنا في الخطاب يكون هناك معايير أكثر لرصد حقوق ذوي الإعاقة، وذلك كون ستراتيجية التنمية المستدامة تهدف للوصول إلى جميع الأشخاص في المجتمع، سواء شديدي الفقر أو شديدي المرض، أو غير المندمج، فهناك أشخاص من ذوي الإعاقة لا يخرجون نهائيًا وعددهم كبير، فهؤلاء الأشخاص هم المستهدفين، في سبيل الارتقاء بمستواهم الاجتماعي، وكيفية تحقيق الدمج لهم من خلال معرفة ظروفه هل هو قادر على العمل أم لا، لو قادر على العمل فيجب توفير فرصة تدريب وتأهيل له حتى يكون مناسب لسوق العمل ثم توفير فرصة عمل، وإذا كان غير قادر على العمل فيتم توفير معاش "تكافل وكرامة".

هل هناك برنامج تدريب للتعرف على حقوق ذوي الإعاقة؟
بالفعل نقوم بعمل ورش تدريب مجانية للتعرف على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لكسب كوادر داعمة لقضايا ذوي الإعاقة، ومن أهم المشاكل التي يواجهها الشخص من ذوي الإعاقة غياب سبل الإتاحة، والتي تعني تجهيز الشوارع والمواصلات العامة والمترو، لذوي الإعاقة.

كيف ترى دور الدولة في الفترة الأخيرة من خلال الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة؟
للأمانة منذ 30 يونيو 2013، وهناك تعامل مختلف مع ذوي الإعاقة، كما أن دستور 2014 ضم 10 مواد متعلقة بالأشخاص من ذوي الإعاقة، كما أن مجلس النواب يتضمن 9 من أعضاء المجلس من ذوي الإعاقة، ودي أول مرة تحصل، فهذا يدل على الاهتمام البالغ من الرئيسي عبدالفتاح السيسي، للأشخاص من ذوي الإعاقة، كما أن قرار الرئيس باعتبار 2018 عام ذوي الإعاقة وصدور القانون رقم 10 لسنه 2018، وحضور الرئيس الاحتفال العالمي بالأشخاص ذوي الإعاقة، يدل على اهتمام واضح ومشكور من الرئيس.

وحابب أوضح إن دور أعضاء البرلمان من ذوي الإعاقة، قوي جدًا ومجهودهم مشرف لدعم قضايا ذوي الإعاقة.

هل ترى أن المحاكم المصرية مجهزة للمحامين والأشخاص من ذوي الإعاقة؟
لا مش كلها مجهزة لخدمة ذوي الإعاقة، ممكن تكون محكمة القاهرة الجديدة أفضل المحاكم التي تم تجهيزها للمحامين من ذوي الإعاقة، لكن أغلب المحاكم يكون الاهتمام بأصحاب الإعاقة الحركية وتهمل باقي الأشخاص من ذوي الإعاقة سواء البصرية أو السمعية.

اي المصطلحات تفضل ذوي الإعاقة أو ذوي الاحتياجات الخاصة أو أصحاب الهمم ؟
هذه المصطلحات كانت قيد مناقشة في الأمم المتحدة، قبل صدور الاتفاقية الدولية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة، فمصطلح "أصحاب الهمم" غير شامل ولا يعني شخص صاحب إعاقة، ومصطلح "ذوي الاحتياجات الخاصة" أوسع فقد يكون المريض ذوي احتياجات وقد يضم أشخاص من غير ذوي الإعاقة، لذلك أفضل المصطلحات "ذوي الإعاقة" وهذا لا يقلل منا أبدًا.

هل ترى أن الإعلام والسينما مهتمين بقضايا ذوي الإعاقة؟
بالنسبة للصحافة فهناك جرائد تخصص صفحة أسبوعية للتحدث عن قضايا ذوي الإعاقة وهذا جهد مشكور لهم، وفيما يتعلق بالتلفزيون نتمنى المزيد من تسليط الضوء على ذوي الإعاقة، وبالنسبة للسينما فهناك السنيما الأمريكية التي أظهرت ذوي الإعاقة بصورة مختلفة وبصور إيجابية، لكن في مصر تم تقديم ذوي الإعاقة في صورة أن الجميع يريد استغلالهم كما ظهر في فيلم "صباحه كدب" للفنان أحمد آدم.

تويتر

فيسبوك

احداث قادمة

There are currently no upcoming events.

احدث فيديو