• 26 يونيه

    اليوم العالمى لمناهضة التعذيب

    أعلنت الجمعية العامة، في قرارها 52/149 المؤرخ 12 كانون الأول/ديسمبر 1997، يوم 26 حزيران/يونيه يوما دوليا للأمم المتحدة لمساندة ضحايا التعذيب، بهدف القضاء التام على التعذيب وتحقيقا لفعالية أداء اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أوالمهينةالتي بدأ نفاذها في 26 حزيران/يونيه 1987

  • 20 يونيو

    اليوم العالمى للأجئين

    اليوم العالمي للاجئين يحتفل به في 20 يونيو من كل عام، حيث يخصص لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتسليط الضوء علي معاناة هؤلاء وبحث سبل تقديم المزيد من العون لهم وذلك برعاية من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR).بدأ الاحتفال به في العام 2000 بعد قرار من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في الرابع من ديسمبر من نفس السنة، كما نوه القرار أن تاريخ 2001 كان ليوافق الذكرى الخمسون لاعلان اتفاقية جنيف المتعلقة بوضع اللاجئين، فيما إحتفل به للمرة الأولي في العام 2001. وتم اختيار يوم 20 يونيو لتزامنه مع الاحتفال مع يوم اللاجئين الأفريقي الذي تحتفل به عدة بلدان أفريقية.

  • 10 ديسمبر

    اليوم العالمى لحقوق الإنسان

    يحتفل المجتمع العالمي بيوم حقوق الإنسان كل عام في 10 ديسمبر. وهو يحتفل بذكرى اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.تعود البداية الرسمية للاحتفال بيوم حقوق الإنسان إلى عام 1950، بعد ما أصدرت الجمعية العامة القرار 423 (د-5) الذي دعت فيه جميع الدول والمنظمات الدولية إلى اعتماد 10 كانون الأول/ديسمبر من كل عام باعتباره اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

  • 21 سبتمبر

    اليوم العالمى للسلام

    الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أنشأت اليوم الدولي للسلام في عام 1981 بغرض "تكريس المثل العليا للسلم داخل جميع الأمم والشعوب وفيما بينها على حد سواء، ولتعزيز تلك المثل". وبعد عشرين عاما، قررت الجمعية العامة أن يكون الاحتفال بهذا اليوم سنويا في 21 أيلول/سبتمبر بوصفه "يوما لوقف إطلاق النار وعدم العنف في العالم"، ودعت جميع الدول الأعضاء والمؤسسات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمة وغير الحكومية والأفراد إلى الاحتفال باليوم الدولي للسلام بصورة مناسبة، بما في ذلك عن طريق التعليم ونشر الوعي، والتعاون مع الأمم المتحدة في تحقيق وقف إطلاق النار على النطاق العالمي..

  • 3 مايو

    اليوم العالمى لحرية الصحافة

    ييحتفل العالم في الثالث من آيار/مايو من كل عام باليوم الدولي لحرية الصحافة حيث يخدم هذا اليوم كمناسبة لتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير وكذلك كمناسبة لتذكيرهم بالعديد من الصحافيين الشجعان الذين أثروا الموت أو السجن في سبيل تزويدهم بالأخبار اليومية. .

  • 3 ديسمبر

    اليوم الدولى للمعوقين

    يهدف الاحتفال السنوي باليوم الدولي للمعوقين، 3 ديسمبر، إلى تعزيز فهم قضايا الإعاقة وتعبئة الدعم لكرامة الأشخاص ذوي الإعاقة، وحقوقهم ورفاههم. ويرمي أيضا إلى زيادة الوعي بالمكاسب التي ستتحقق من دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة جوانب الحياة السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية والثقافية. والهدف المتمثل في تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بحقوق الإنسان والمشاركة في المجتمع بصورة كاملة وعلى قدم المساواة مع الآخرين، التي نص عليها برنامج العمل العالمي المتعلق بالمعوقين، الذي اعتمدته الجمعية العامة في عام 1982.

  • 20 فبراير

    اليوم العالمى للعدالة الاجتماعية

    تستند العدالة الاجتماعية إلى قيم الإنصاف والمساواة واحترام التنوع وتيسير فرص الاستفادة من الحماية الاجتماعية، وإعمال حقوق الإنسان في كافة مجالات الحياة، بما فيها مكان العمل. وفي الوقت الذي نواجه فيه نتائج الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي أفضت إلى زيادات ملموسة في البطالة والفقر وما فتئت تنال من الاندماج الاجتماعي، تكتسي هذه المبادئ أهمية أكبر من أي وقت مضى . .

  • 21 مارس

    اليوم الدولى للقضاء على التمييز العنصرى

    يحتفل باليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري يوم 21 آذار/مارس من كل سنة. ففي ذلك اليوم من سنة 1960، أطلقت الشرطة الرصاص فقتلت 69 شخصا كانوا مشتركين في مظاهرة سلمية في شاربفيل، جنوب أفريقيا، ضد " قوانين المرور" المفروضة من قبل نظام الفصل العنصري. وفي إعلانها ذلك اليوم في سنة 1966، دعت الجمعية العامة المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري (القرار 2142 (د - 21)) . .

  • 16 نوفمبر

    اليوم الدولى للتسامح

    في عام 1996 دعت الجمعية العامة الدول الأعضاء إلى الاحتفال باليوم الدولي للتسامح في 16 تشرين الثاني/نوفمبر ، من خلال القيام بأنشطة ملائمة توجه نحو كل من المؤسسات التعليمية وعامة الجمهور (القرار 51/95، المؤرخ 12 كانون الأول/ ديسمبر). وجاء هذا الإجراء في أعقاب إعلان الجمعية العامة في عام 1993 بأن يكون عام 1995 سنة الأمم المتحدة للتسامح (القرار 48/126). وأعلنت هذه السنة بناء على مبادرة من المؤتمر العام لليونسكو في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 1995، حيث اعتمدت الدول الأعضاء إعلان المبادئ المتعلقة بالتسامحو خطة عمل متابعة سنة الأمم المتحدة للتسامح . .

  • 17 أكتوبر

    اليوم الدولى للقضاء على الفقر

    منذ عام 1993 يتم الاحتفال سنوياً باليوم العالمي للقضاء على الفقر، حيث حددت الجمعية العامة بموجب (قرارها رقم 47/196) أن يكون هذا اليوم أحد الأيام التي تحتفل بها الأمم المتحدة، وذلك بهدف تعزيز الوعي حول الحاجة للحد من الفقر والفقر المدقع في كافة البلدان وبشكل خاص في البلدان النامية - فقد أصبحت هذه الحاجة إحدى أولويات التنمية .

  • 20 نوفمبر

    اليوم العالمى للطفل

    أوصت الجمعية العامة فى عام 1954 بأن تقيم جميع البلدان يوما عالميا للطفل يحتفل به بوصفه يوما للتآخىأوصت الجمعية العامة والتفاهم على النطاق العالمى بين الأطفال وللعمل من أجل تعزيز رفاه الأطفال فى العالم . واقترحت على الحكومات الاحتفال بذلك اليوم في التاريخ الذي تراه كل منها مناسبا. ويمثل تاريخ 20 تشرين الثاني/ نوفمبر اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل، في عام 1959 واتفاقية اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989 .

  • 8 مارس

    اليوم العالمي للمرأة

    هو اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام،وفيه يحتفل عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء.وفي بعض الدول كفلسطين(منذ 8 مارس 2011) والصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح ان اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10
  • 11
  • 12

أحدث الأخبار

  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
عرض أكثر / اضغط على SHIFT لعرض الجميع عرض الجميع

"القومي لحقوق الإنسان" يواصل زياراته للمستشفيات ودور التأهيل والرعاية الصحية

 

في إطار دور المجلس القومي لحقوق الإنسان لتعزيز مسيرة حقوق الإنسان والتواجد الفعلي علي أرض الواقع ووفقاً للخطة التي وضعها المجلس بإشراف الدكتور صلاح سلام عضو المجلس ورئيس وحدة الإعاقة بزيارة عدد من المستشفيات ودور التأهيل والرعاية الصحية ودور الأيتام ورعاية المعاقين بمختلف محافظات الجمهورية فقد قام رئيس وحدة الإعاقة يرافقه عدد من باحثي الأمانة العامة بالمجلس يوم الأربعاء الموافق 12 /7/ 2017 بزيارة مركز أمراض الكلى والمسالك البولية، ومركز الجهاز الهضمي (زراعة الكبد)، ومؤسسة الكبد المصري.
بدأت الزيارة بلقاء الدكتور أشرف طارق حافظ مدير مركز الكلى والذي أثني علي الزيارة وعلي الدور الميداني للمجلس القومي لحقوق الإنسان في تعظيم الدور الحقوقي للجهات الحكومية الهادفة الي إبراز الوجه المشرق وتسليط الضوء علي الجوانب الإيجابية في القطاع الصحي وهو القطاع الأهم, وتحدث عن الجهود التي يقوم بها المركز مشيراً الى محاولة الدولة فتح آفاق جديده لمثل هذا المركز في العديد من المحافظات ومنها (القاهرة - الغربية – سوهاج – الشرقية) لتخفيف الضغط علي المركز الرئيسي وأيضا لتخفيف المعاناة عن المريض، كما أكد أن تقديم الخدمة الى المرضى يكون بنسبة 87% مجانا و13% اقتصادي وأنه يتردد على المركز حوالى 400000 حاله سنويا ويوجد به 270 سرير، وأنه يتم إجراء نحو 10000 عملية جراحية سنويا وانتقلت البعثة الى مركز الجهاز الهضمي (زراعة الكبد) وقامت بلقاء الدكتور محمد الشبرى نائب رئيس المركز والذى رحب بالمجلس، مؤكداً سيادته على الآلية التي يدار بها المركز الذى يستقبل نحو 30000 حالة سنوية من خلال وجود أكثر من 100 سرير ومجهز بخمس غرف عمليات، مضيفاً الى التقنيات العالية المتاحة في مجال زراعة الكبد حيث يقوم المركز بزراعة نحو 70 حاله سنويا.
واختتمت البعثة زيارتها الى صرح آخر من المنشآت الطبية المميزة وهى مؤسسة الكبد المصري والتى تخدم نحو 500 مريض يوميا ومجهزة بأعلى الاجهزة الطبية الحديثة، حيث يوجد بها 24 سرير، فضلا عن وجود 14 عيادة للكشف وغرفتي عمليات مخصصه للجهاز الهضمي، كما توفر المؤسسة عملية مسح طبى شامل عن طريق إرسال قوافل طبية الى قرى محافظات مصر.
وفى السياق ذاته عقدت البعثة لقاء مع الدكتور جمال شيحه مدير المؤسسة والذى رحب بالمجلس ترحيبا بالغا وأثنى على الدور الفعال له في هذا المجال مؤكداً على أهمية الحق فى الصحة الذى يجب أن يتمتع به كل مواطن وأن المؤسسة أصبحت علامه مضيئة وبارزه في معالجة مرضى الكبد في مصر.
وفي النهاية قدم الدكتور صلاح سلام رئيس البعثة شكره لكل القائمين علي إنجاح هذه المنظومة الطبية الرائعة كما نقل شكر السيد الأستاذ محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان لهم، معرباً على أن يستمر عمل هذه المنظومة بالشكل اللائق والمميز وأسفرت الزيارة عن عدة توصيات جاءت على النحو التالي:
- ضرورة تقديم الدعم الحكومي لمركز الكلى وفتح افاق جديدة له في مختلف محافظات مصر حتى يقوم بدوره على أكمل وجه وكذلك لتخفيف المعاناة على المرضى.
-مساهمة رجال الاعمال بجانب الحكومة في تقديم الدعم لمثل هذه المراكز من خلال التبرعات وانشاء مراكز بحثيه متخصصه.
- ازالة كافة القيود والعوائق الواردة فى التشريعات المنظمة لعمل المستشفيات الجامعية لتصبح مستقله مالياً وادارياً وتستطيع القيام بعملها بحرية أكثر مما هي عليه.
-ينبغي على الدولة ان تولى اهتماما كافيا بالأطباء العاملين في المستشفيات الجامعية عبر منحهم مزايا وامتيازات ماديه حتى يتسنى لهم الاستمرار في عملهم وعدم البحث عن فرص خارجية أخرى .
- تسليط الضوء إعلامياً بقدر كاف على الدور الذى تقوم به مراكز الكلى والكبد.

 

 

 

تويتر

فيسبوك

احداث قادمة

There are currently no upcoming events.

احدث فيديو