قضية التحرش الجنسى فى الجامعات المصرية

تعتبر قضية التحرش الجنسى من الآفات التى ظهرت بشدة في المجتمع المصرى فى الأونة الأخيرة. فعلى الرغم من القيم الاخلاقية الثابتة فى وجدان وضمير الشعب المصرى، إلا أن هذا الأمر قد انتشر في أوساط المجتمع المصرى المختلفة، ومن أهمها الجامعات المصرية.

ومن الضروري أن يعمل المجلس القومى لحقوق الإنسان على مواجهة هذه الظاهرة ، داخل الجامعات وفي الشارع المصري بشكل عام، ويقترح البدء من خلال المحاور الثلاثة الآتية:

1-) الإطار التشريعي:
النظر في القوانين المتعلقة بالموضوع، والعمل على التفعيل ، إلى جانب بحث مدى الحاجة إلى التعديل.

2-) إطار نشر ثقافة حقوق الإنسان:
أ-) قطاع الجامعات:
التعاون مع الاتحادات الطلابية بالكليات والجامعات، والاعتماد على التوعية، وغيرها من الوسائل لمواجهة الظاهرة.

ب-) قطاع الشباب:
التعاون مع وزارة الشباب من خلال المشاركة في برامجها التثقيفية، إلى جانب العمل على تطوير مراكز الشباب واستثمارها كنقاط تنويرية وتوعوية، وأماكن جذب للشباب يقومون فيها بممارسة الأنشطة الهادفة.

 

 

 

أنشطة لجنة الحقوق الثقافية (خلال الفترة من 1 يناير 2014إلى30 يونيو2014)

يأتي هذا التقرير إستكمالاً للتقرير السابق لأنشطة لجنة الحقوق الثقافية والخاص بالفترة من 1 يناير 2013 وحتى31 ديسمبر 2013 

إعداد : أمانة اللجنة
أولاً : إجتماعات اللجنة :
• عقدت اللجنة إجتماعها الخامس يوم الأربعاء الموافق 19 مارس 2014 للإتفاق على عقد ورشة عمل لإعداد مشروع ميثاق شرف إعلامي ، والمكون الحقوقي فيه، وأيضاً آلية العمل حوله (الجانب الحركي والتعبوي في اتجاه التنظيم الشامل لمكونات البيئة الإعلامية)
وتم التأكيد على أن يكون مشروع الميثاق قابل للنقاش وبناء توافق حوله، لكي يكون كامل النفاذ، مع التوصية بضرورة إنشاء مفوضية لتنظيم الإعلام .
كما ناقش الإجتماع أيضاً مشروع جائزة التغطية الإعلامية الحقوقية المتميزة , على أن تعتمد منهجية المسابقة على اختيار معايير معينة للقياس، ومنها: التنوع - التميز – التسامح وقبول اللآخر، حيث انها اكثر المعايير اتساقا مع حالة حقوق الإنسان فى مصر حيث لا يمكن القياس بكل معايير حقوق الإنسان . ( مرفق محضر الإجتماع )
• عقدت اللجنة إجتماعها السادس يوم الأربعاء الموافق 26 مارس 2014 بحضور السادة أعضاء اللجنة والسادة :
• الأستاذ/ جمال الشاعر – ممثل عن اتحاد الاذاعة والتليفزيون
• والأستاذة/ كريمة كمال- ممثل عن المجلس الأعلى للصحافة وذلك لمناقشة مشروع اعدادمبادئ ومعايير ميثاق شرف اعلامى بالتنسيق مع الجهات المعنية . ( مرفق محضر الإجتماع ) , (مرفق مخاطبات المجلس مع الجهات المعنية للتنسيق لورشة عمل إعداد الميثاق )


ثانياً : نشاط وتعاون وبروتوكولات المجلس مع الإذاعة المصرية :
• تم إذاعة (15) حلقة حتى الأن من برنامج (هذا هو الإنسان ) والذي يذاع على إذاعة صوت العرب , ويستضيف البرنامج في كل حلقة عضو من السادة أعضاء المجلس وأيضاً من السادة الباحثين , كما يقدم البرنامج في نهايته مسابقة وطرح سؤال حول مفاهيم حقوق الإنسان . ( مرفق جدول عن تاريخ كل حلقة وضيفها)

• كما تم توقيع البروتوكولات التالية في يونيو 2014 لتوسيع التعاون مع الإذاعة المصرية:

1- بروتوكول تعاون عام مع شبكة البرنامج العام .
2- بروتوكول بين المجلس وقطاع الإذاعة باتحاد الإذاعة والتليفزيون يتم بموجبه:
- إعداد 15 حلقة بعنوان "مستشارك القانونى"، وإذاعتها على موجات البرنامج العام.
- وهي حلقات درامية مصغرة “semi drama” ، مدة الحلقة 5 دقائق هدفها نشر الوعى القانونى لدى المواطنين حول حقوق المرأة. يتم عرض مشكلة قانونية فى الحلقة، في شكل درامي ، ويقوم المجلس بترشيح أحد المستشارين أومن يراه مناسبا، لتقديم حل المشكلة.
- يتم إذاعة الحلقات داخل برنامج الى ربات البيوت أو بشكل مستقل على الشبكة.
- يتم إذاعة الحلقات في فترة عالية الاستماع على موجات صوت العرب، على أن تتم الإذاعة خلال عام - كحد أقصى - من تاريخ توقيع البروتوكول. يقوم المجلس بتوفير المادة العلمية.
3- بروتوكول بين المجلس وقطاع الإذاعة باتحاد الإذاعة والتليفزيون يتم بموجبه:
- إعداد 30 حلقة دراما إذاعية اجتماعية بعنوان "أحلامنا"، وإذاعتها على موجات صوت العرب، على أن تقدم رسالة إنسانية فى شكل فنى غير مباشر، بهدف التوعية بحقوق المرأة.
- يتم إذاعة الحلقات في فترة عالية الاستماع على موجات صوت العرب، على أن تتم الإذاعة خلال عام - كحد أقصى - من تاريخ توقيع البروتوكول , على أن يقوم المجلس بتوفير المادة العلمية.

• ثالثاً : التعاون مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومنظمة اليونسكو
في إطار تعاون المجلس القومي لحقوق الإنسان مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومنظمة اليونسكو تم توقيع بروتوكول شراكة في 6 فبراير 2014 حول تبني مشروع إنتاج دليل معرفي متخصص في التربية على الديمقراطية للشباب الصري يستجيب لإعتبارات النوع الإجتماعي لشريحة الشباب بين 16 – 24 عاماً .

وفي سياق عمل الجهات المذكورة لصياغة هذا الدليل تم عقد الإجتماع التشاوري الأول للإطلاع على تجربة منظمة اليونسكو في إنتاج الدليل الخاص بالجمهورية التونسية ومحاولة إثراء التجربة في مصر على نحو يناسب السياق المصري وخصوصياته , تم عقد هذا الإجتماع في 25 فبراير 2014. ( مرفق تقرير الإجتماع )

كما تم عقد الإجتماع التشاوري الثاني في 14 ابريل 2014 للإتفاق على الشكل النهائي للدليل قبل صدوره ( مرفق تقرير الإجتماع )

• رابعاً : إعادة بدء مشروع مراجعة المناهج الدراسية

يتفق هذا المشروع مع خطة عمل المجلس ودليل أنشطته والذي ينص البند الأول منه على "رفع الوعي وتعليم حقوق الإنسان" , كما تم مخاطبة وزارة التربية والتعليم في 15 يناير 2014 لطلب المناهج الدراسية للفصلين الدراسيين الأول والثاني لجميع مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي, وسوف يتم عقد لقاء تشاوري لتفعيل المشروع . ( مرفق مذكرة حول المشروع )

 نشاط الأمانة الفنية للجنة الحقوق الثقافية :

• إشترك كل من الأستاذة / زينب صفوت – الأستاذة/ إيمان مقرب – الأستاذ / بخيت الواحي في في لجنة تقصي حقائق عن واقعة فض إعتصام رابعة العدوية يومي 1- 2 يناير 2014.

• أيضاً إشترك كل من الأستاذة / زينب صفوت – الأستاذة / إيمان مقرب - الأستاذ / بخيت الواحي في المراقبة الميدانية لعملية الإستفتاء على الدستور يومي 14 – 15 يناير 2014 , والمراقبة الميدانية على عملية الإنتخابات الرئاسية أيام ( 26 – 27 – 28 مايو 2014 ) .
• قام كل من الاستاذ / بخيت عمر والاستاذة / زينب صفوت والاستاذة / إيمان مقرب بإدارة العملية الإنتخابية بجميع مراحلها لحزب الوفد يوم 25 / 4 / 2014 .
• قام كل من الأستاذة /مي حمدي والأستاذ / بخيت عمر بإعداد مذكرة حول قضية التحرش الجنسي وكيف للمجلس القومي لحقوق الإنسان ان يواجه هذه الظاهرة من خلال الإطار التشريعي ونشر ثقافة حقوق الإنسان على مستوى قطاع الشباب سواء في الجامعات أومراكز الشباب . ( مرفق المذكرة )
• قامت الأستاذة / زينب صفوت بالإشتراك مع الأستاذة / هاجر ياسين من لجنة العلاقات الدولية بحضور المؤتمر الإقيمي الأول لحماية حقوق الإنسان وتعزيزها بالتعاون بين جامعة الدول العربية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بالقاهرة والذي تم عقده في مقر جامعة الدول العربية من 20 إلى 22 مايو 2014 , وكان هدف المؤتمر الأساسي هو تحديد القضايا ذات الأولوية في مجال حقوق الإنسان لفئات عدة من بينها الأكثر حاجة للحماية في المنطقة العربية مثل المرأة والنازحين واللاجئين والمهاجرين والمدافعين عن حقوق الإنسان . ( مرفق البيان الختامي للمؤتمر )
• إشتركت كل من : الأستاذة/ ايمان مقرب والأستاذة/ زينب صفوت في دورة تدريبة حول (الإطار القانوني لحقوق الطفل ) في الفترة من 23 – 24 يونيو 2014 .

 

 

 

اختصاصات اللجنة

 تختص لجنة الحقوق الثقافية بكل ما من شأنه حماية وتعزيز الحقوق الثقافية للإنسان، وضمان ممارسة هذه الحقوق، وكذلك نشر ثقافة حقوق الإنسان بصفة عامة وترسيخ قيمها. 

وتتولى على وجه الخصوص ما يلى :

1- المشاركة فى وضع الخطة القومية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان فى مصر وإعداد مقترحات وتوصيات المجلس لحماية حقوق الإنسان الثقافية.

 2- دراسة وتقييم وإبداء الرأى فى مدى التقدم فى ممارسة الحقوق الثقافية فى مصر.

 3- مراجعة الضمانات القانونية لممارسة الحقوق الثقافية واقتراح التوصيات المناسبة وذلك بالتنسيق مع اللجنة التشريعية.

 4- متابعة قضايا الرأى العام ذات الصلة بحقوق الإنسان الثقافية، خاصة فيما يتعلق بحرية الإبداع الأدبى والفنى.

 5- المساهمة بالرأى فى إعداد التقارير التى تلتزم مصر بتقديمها إلى المنظمات الدولية بمقتضى الاتفاقيات المنضمة إليها، وذلك بالتنسيق مع لجنة العلاقات الدولية.

 6- إبداء الرأى فى انضمام مصر إلى الاتفاقيات المتعلقة بالحقوق الثقافية للإنسان ومراجعة ما تكون مصر قد أبدته من تحفظات على بعض نصوص الاتفاقيات التى سبق أن انضمت إليها وذلك بالتنسيق مع لجنة العلاقات الدولية.

 7- متابعة تطبيق الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التى انضمت إليها مصر والخاصة بالحقوق الثقافية للإنسان.

 8- المساهمة فى إعداد التقارير التى يقدمها المجلس عن أوضاع حقوق الإنسان فى مصر ورفعها للجهات المختصة.

 9- إبداء الرأى فيما يحال إلى اللجنة من الجهات الحكومية وغير الحكومية أو من رئيس المجلس ونائب الرئيس بشأن نشر ثقافة حقوق الإنسان أو حماية الحقوق الثقافية للإنسان.

 10- تنظيم دورات وبرامج لتعليم ونشر حقوق الإنسان فى كافة المجالات.

 11- تقييم مناهج التعليم وبرامج الإعلام على أن تتضمن نشر ثقافة حقوق الإنسان .

التشكيل 

أمين اللجنة :

الأستاذ جمال فهمي 

الأعضاء :

الأستاذ سمير مرقص

الدكتور محمود كارم محمود

الأستاذ ياسر عبد العزيز

السفير/ احمد حجاج

 

 

 

لجنة الحقوق الثقافية تعقد لقاءات مع ممثلى الوزارت

في إطار العمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان في مصر، وسعيا لتعزيز التعاون مع مختلف الجهات من أجل تحقيق هذا الهدف، عقدت لجنة الحقوق الثقافية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان برئاسة الدكتورة / أميرة أبو الفتوح عدداً من اللقاءات التنسيقية مع ممثلي وزارات الداخلية، والثقافة، والإعلام، وقطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتليفزيون.

تم خلال اللقاءات بحث أوجه التعاون الممكنة، واعتزام توقيع مذكرات تفاهم، على أن تكون أهم المحاور: وضع آلية لزيادة سرعة البت في شكاوى المواطنين، وعقد مؤتمرات وورش عمل ودورات تدريبية، للارتقاء بثقافة حقوق الإنسان، تستهدف الضباط، ومعدي البرامج التليفزيونية والإذاعية، وبرامج الأطفال، والمخرجين، وكتاب السيناريو, على أن يوفر المجلس الكوادر المختصة بالتدريب والمواد العلمية .
هذا إلى جانب العمل على تعزيز هذه الثقافة من خلال المواد الإذاعية والتليفزيونية، بالإضافة إلى إعداد الكتيبات والمطبوعات والتقارير العلمية، والاهتمام بالفنون غير التقليدية .

على صعيد آخر استقبلت السيدة / أبو الفتوح أستاذتين بمركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة طوكيو اليابانية، حيث تم خلال اللقاء تناول حقوق المرأة المصرية والعربية في ظل الربيع العربي، وأوضاعها في  القوانين والدساتير.