تقييم تحليلى

لمعدلات تنفيذ المشروع القومى لنشر ثقافة حقوق الإنسان
عن الفترة من 1/10/2008 – 30/11/2008
مقدمة : إشارة الى أهداف المشروع:
o نشر ثقافة حقوق الإنسان.
o توعية المواطنين بحقوقهم والتزاماتهم.
o تعزيز قيم المساواة وعدم التمييز.
o صياغة التوجه الإجتماعى، وتعديل السلوكيات على النحو الذى يعلى قيمة احترام حقوق الإنسان.
o رفع نسبة المشاركة السياسية.
o تعزيز حقوق المواطنة.
أولاً: الأنشطة التدريبية للمشروع:
لم يتم عقد اى دورات تدريبية خلال المدة موضع التحليل
ثانياً: ورش العمل:
عقد المشروع القومي لنشر ثقافة حقوق الإنسان خلال الفترة موضع التقرير ورشة عمل واحدة حول:
ظاهرة أطفال الشوارع والتسرب من التعليم
عقد المجلس بالتعاون مع المشروع يوم الأحد الموافق 19 أكتوبر 2008 ورشة عمل حول التوعية بخطورة ظاهرة أطفال الشوارع وأسبابها مع الاشارة الى " التسرب من التعليم" كأحد المسببات.
عقدت الورشة بفندق أم كلثوم  بالزمالك، وشارك فيها ممثلون لوزارات التربية والتعليم، والتضامن الاجتماعي، والداخلية، والخارجية،  بالإضافة إلى المجلس القومي للطفولة والأمومة، والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ، والمنظمات الأهليه المختصة بحقوق الطفل.
تم خلال الورشة مناقشة عدد من أوراق العمل، منها: أطفال الشوارع في مصر...مسئولية مجتمع "، و"ظاهرة التسرب من التعليم... المشكلة والعلاج".
المحاور التي تناولها ورشة العمل:
- التوعية بخطورة الظاهرة بشكل عام.
- دور الجهات الحكومية المعنية وغير الحكومية والمؤسسات الوطنية العاملة في مجال حقوق الانسان بشكل عام وحقوق الطفل بشكل خاص.
ثالثاً: المسابقات المفتوحة للجمهور في الإذاعة المصرية :
1-) مسابقة خد حقك بشبكة البرنامج العام
- تم إذاعة أكثر من 80 حلقة خلال الفترة من أكتوبر 2007 إلى نهاية سبتمبر  2008، وتم التوقف فى بث المسابقة منذ سبتمبر 2008.
- اعتمدت أغلب الحلقات على مواد من الوثائق الأساسية لحقوق الإنسان مثل: الاعلان العالمي لحقوق الانسان، العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الدستور المصري، بالإضافة إلى وثائق أخرى في بعض الأحيان
2 -) مسابقة من أجل حقوق الإنسان بالإذاعة التعليمية :
- لم يتم بث اى حلقات من المسابقة خلال الفترة موضع التقرير فقد بدأ بث البرنامج بدءً من شهر يناير  2008  وتوقف في سبتمبر 2008 ، وبذلك تم بث حوالي 245 حلقة خلال العام الماضى.
رابعاً: البرامج التثقيفية فى الإذاعة المصرية:
 ) برنامج حقوق الإنسان فى الإسلام :
- خلال شهرى اكتوبر ونوفمبر حقق برنامج  "حقوق الإنسان فى الإسلام"  والذى يذاع يومياً لمدة خمس دقائق على إذاعة الشباب والرياضة نجاحاً كبيراً وإقبالاً جماهيرياً ، وقد ساهم البرنامج الذى تقوم بتقديمه الدكتورة زينب رضوان عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان ووكيل مجلس الشعب والمذيعة فاطمة قنديل، فى تحقيق التواصل بين مستمعى الشبكة وخاصة الشياب منهم لمعرفة حقوقهم وواجباتهم طبقاً لتعاليم الدين الإسلامى السمح بما يحقق نشر الثقافة الدينية الصحيحة ونبذ أساليب اللغو والتطرف.
خامساً: مسابقة بحوث حقوق الإنسان لطلبة الجامعات عام 2008:
- قام المشروع بتنظيم مسابقة بحثية حول حقوق الإنسان لطلاب الجامعات المصرية ، وقد تم وضع شروط المسابقة والإعلان عنها ومخاطبة رؤساء الجامعات السبعة عشر على مستوى الجمهورية عن تفاصيلها ومجالاتها .
- وخلال الفترة موضع الدراسة تم توزيع الجوائز على الفائزين على النحو التالى :                 تم اختيار الفائزين من كل جامعة – من أصل عشر جامعات- وتم توزيع الجوائز عليهم ومنح مبلغ 2000 جنيه للفائز  الأول و 1500 للفائز الثاني و1000 للفائز الثالث، فى كل موضوع .
سادساً: الحملة الإعلامية:
- انتهى المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في يونيو 2008 من إجراء المرحلة القبلية التي تستهدف قياس مستوى إلمام المواطنين بثقافة حقوق الإنسان قبل بدء بث الحملة الإعلامية، على أن يتم إجراء دراسة ميدانية أخرى بعدية لاحقة لانتهاء الحملة لقياس مدى نجاحها في الارتقاء بتلك الثقافة من عدمه.
وقد أجريت الاستمارة على عينات مختلفة من المواطنين يبلغ مجموعها 3000 عينة تنتشر في مختلف أقاليم الجمهورية (*)
 تقوم الشركة ببث الحملة التليفزيونية فقط بإجمالي 387 تنويه خلال فترة التعاقد، توزع كالتالي: 140 تنويه في يونيو و124  تنويه في يوليو و123 في أغسطس .                                     وعن الفترة موضع البحث تم يث 89 تنويه في أكتوبر ونوفمبر فقط. وقد توقف بث الحملة خلال شهر رمضان (سبتمبر 2008).
 كما نجحت الشركة من جانبها في الحصول على عدد 10 تنويهات مجانية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر، وذلك على قنوات (دريم –روتانا سينما –النيل للرياضة – النيل للدراما ) مما ساعد على زيادة معدلات التكرارية فى بث هذة التنويهات
 تم تكليف قطاع الإذاعة باتحاد الإذاعة والتليفزيون بإنتاج تنويهات الحملة الإذاعية توفيراً للنفقات وحرصاً على تحقيق كثافة عالية لمعدلات بث التنويهات. وقد قامت الإذاعة بالفعل بإنتاج عدد 9 تنويهات تبادلت إذاعتها وبصورة مكثفة المحطات الإذاعية التالية: الشرق الأوسط، البرنامج العام، الشباب والرياضة، الأغاني، القاهرة الكبرى، تعليم الكبار، شبكة الإذاعات المحلية. وقد بلغ عدد مرات بث تنويهات الحملة الإذاعية في مختلف المحطات خلال شهري  أكتوبر ونوفمبر 427 تكرار.