ملخص عام لأنشطة وحدة الإعاقة عن الفترة من الفترة من 1 يناير حتي 31 ديسمبر 2013م

 

يمكن إيجاز أنشطة وحدة الإعاقة خلال العام 2013م علي النحو التالي:
1- في 21/3/2013م تم الإجتماع بين وحدة الإعاقة ومنظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا ذوي الإعاقة في بمقر المجلس القومي لحقوق الإنسان وذلك بغرض إستعراض البرامج المشتركة بين الوحدة والمنظمات والمراد العمل عليها وتنفيذها وبحث سبل التعاون والتنسيق لدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
2- في 24/4/2013م إنعقدت ورشة العمل لمناقشة مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والمقدم من وزارة التضامن الاجتماعي بمقر المجلس القومي لحقوق الإنسان. وقد قامت الوحدة بجمع توصيات ورشة العمل وأعدت مشروع قانون خاص بالوحدة وتم إرساله للجنة التشريعية بالمجلس في تاريخه لمراجعته.
3- في13/5/2013م إنعقد المؤتمر الأول لوحدة الاعاقة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان بالتعاون مع الجمعية المصرية لحقوق الإنسان والتنمية الإجتماعية بدار الضيافة بجامعة عين شمس بعنوان التنمية والتثقيف المجتمعي الحقوقي للإعاقات المختلفة ولمناقشة محاور المؤتمر والتي تقوم بالأساس علي خدمة ذوي الاعاقة والسعي لتوفير المناخ المناسب لهم في جميع مناحي الحياة بغية تحسين ظروفهم المعيشية.
4- في 26/6/2013م إنعقد الاجتماع الدوري لوحدة ذوي الإعاقة بمقر المجلس القومي لحقوق الإنسان وذلك لحصر أعمال الوحدة وإنجازاتها في الفترة من 1/1/2013م وحتي 30/6/2013م والنظر في محاور الخطة المستقبلية للوحدة عن الفترة من1/7/2013م وحتي31/12/2013م.
5- في 15/9/2013 قامت وحدة الإعاقة بإعداد إستراتيجية طويلة الأجل للتمكين السياسي لذوي الإعاقة. وقد تمخض عن هذه الإستراتيجية قرار المحافظين بتخصيص لجان لذوي الإعاقة بالدور الأرضي لدعم مشاركتهم بالإستفتاء وكذلك النص في الوثيقة الدستورية الجديدة علي ضمان تمثيل ذوي الإعاقة بالمجالس المحلية بما يحقق لهم التمثيل السياسي المناسب لهم.

6- في 26/9/2013م إنعقد الاجتماع الدوري الأول لوحدة ذوي الإعاقة بعد إعادة تشكيل المجلس بعد ثورة 30 يونيو بمقر المجلس القومي لحقوق الإنسان وذلك لمناقشة خطة العمل بالوحدة لمدة لاتزيد عن ستة أشهر وهي مدة ولاية المجلس الحالي.
7- في 1/10/2013م قدمت وحدة الإعاقة مقترحها للنص الدستوري الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة لعرضه علي لجنة الخمسين. وقد كان لهذا المقترح الأثر في النص علي حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مواد الوثيقة الدستورية الجديدة وأبرزها م/81 والتي أخذت بالعديد من مقترحات الوحدة.
8- فى 31/10/2013م إنعقدت ورشة العمل السادسة علي هامش الملتقى الثامن لحقوق الإنسان لعام 2013م بفندق سفير الدقي بعنوان "متحدى الاعاقة وسبل تفعيل مشاركتهم فى الحياة السياسية" وذلك لمناقشة سبل تفعيل المشاركة في الحياة السياسية لذوي الإعاقة والخروج بتوصيات تساهم في ضمان مشاركتهم السياسية.
9- في3/12/2013م إنعقد الإحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة بعنوان (العمل والحد من الإعاقة) برعاية وحدة الإعاقة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان بفندق سفير الدقي. وقد إنقسم الإحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة إلي ثلاثة أقسام وهي الجلسة الإفتتاحية ثم تبعها ورشة العمل بعنوان (العمل والحد من الإعاقة) ثم أخيراً حفل تكريم المبدعين من ذوي الإعاقة.

وبذلك نكون قد تقدمنا لسيادتكم بملخص لأنشطة وحدة الإعاقة بدءاً من 1 يناير وحتي 31 ديسمبر 2013م.

تحريراً في 11/12/2013م

 

 

 

نبذه عن الوحدة

مدخل عن الوحدة :

انشات الوحدة مع نهاية عام 2012 ( نوفمبر 2012 )

تهدف وحدة ذوى الاعاقة بالمجلس القومي لحقوق الانسان إلى تعزيز فهم قضايا الإعاقة وتعبئة الدعم لكرامة الأشخاص ذوى الإعاقة وحقوقهم وزيادة الوعى بدمج الأشخاص ذوى الإعاقة فى كافة جوانب الحياة السياسية؛ والاجتماعية ؛والاقتصادية والثقافية ؛ والهدف المتمثل فى تمتع الاشخاص ذوى الإعاقة بحقوق الانسان والمشاركة فى المجتمع بصورة كاملة وعلى قدم المساواة مع الاخرين بالمجتمع.

كما تسعى وحدة ذوى الاعاقة لإدخال حالات الإعاقة فى منظور التنمية ؛مما يعنى التركيز على المعوقين باعتبارهم من عوامل التنمية والمستفدين منها فى المجتمع الذى يعيشون فيه؛ ولتمكين المعوقين من الإسهام فى التنمية وهومايلزم معه وضع استراتيجيات وسياسات وبرامج تعنى بالإعاقة فى خطة التنمية

حقوق ذوى الاعاقة ليست صدقة او احسان بل هى حق و جزء اساسي يجب ان تتضمنه خطط الدولة الاقتصادية و الاجتماعية و لم يعد من المسموح به الاستمرار في غض الطرف عن ذوى الاعاقة الذين يشكلون نسبة لا يستهان بها في المجتمع المصري و يعاق بجانبهم 25 % من افراد المجتمع دون وضع استراتيجية للنهوض بهم حتي يلعبوا دورهم الفعال في بناء مصر الغد مصر الموحدة التي نامل ان يسودها الازدهار و العدالة الاجتماعية و يجب ان تكون هذه الاستراتيجية قابلة للمراجعة و الاثراء و التطوير علي ما ضوء ما سيتوفر من معطيات و دراسات مستقبلية حول وضع ذوى الاعاقة اذا هى ارضية مفتوحة للاجتهاد و الحوار المستمر و التطوير المتواصل .

اختصاصات الوحدة :

-دراسة القوانين المتعلقة بحقوق الاشخاص ذوى الاعاقة ، وتقديم المقترحات ، بالتنسيق مع اللجنة التشريعية لتطويرها على نحو يعزز مشاركة ذوى الاعاقة  فى الحياة العامة.

-ابداء الرأى بعض نصوص الإتفاقية الدولية بشأن الاشخاص ذوى الاعاقة التى سبق أن انضمت إليها مصر

-المساهمة فى إعداد التقارير التى يقدمها المجلس عن أوضاع حقوق ذوى الاعاقة فى مصر ورفعها للجهات المختصة.

-إبداء الرأى فيما يحال إلى الوحدة من الجهات الحكومية وغير الحكومية أو من رئيس المجلس ونائب الرئيس بشأن حقوق ذوى الاعاقة

-تنظيم دورات وبرامج لتعليم ونشر حقوق ذوى الاعاقة  فى كافة المجالات.

-تقييم مناهج التعليم لذوى الاعاقة للوصول الي الدمج التعليمي للوصول لحقوق ذوى الاعاقة

-التوعية بكافة حقوق الانسان بصفة عامة وحقوق ذوى الاعاقة بصفة خاصة وتدريب العاملين فى مؤسسات الدولة ذات الصلة بالحقوق ذوى الاعاقة  بهدف رفع كفاءاتهم وذلك بالتنسيق مع اللجنة الاجتماعية