أنشطة اللجنة

عدد الاجتماعات خلال الفترة من مارس – ديسمبر 2010 

عقدت اللجنة عشر اجتماعات خلال هذه الفترة .

الانشطة التى قدمتها اللجنة :

- ساهمت فى حل العديد من المشاكل مع الجهات المعنية الممثلة فى اجتماعات اللجنة ومنها وزارة الداخلية حيث ردت على العديد من الشكوى الخاصة بكل من المواطنين الآتى اسمائهم :

1-السيد حسام محمد نبيل أمين الشاكى طلب نقله من سجن ابو زعبل الى سجن الزقازيق تم الافراج عنه فى 23 / 11 / 2010 . 

2-سامى عبد المجيد نصر سالم اسفر الفحص عن الشكوى انه بتاريخ 2009/7/12 تم ضبط كل من سامى عبد المجيد سامى وناصر محمد حامد سالم وتامر محمد ابراهيم مستقلين السيارة رقم 837 (س ط ب) قيادة جمعه رشاد على مصطفى وبحوزة الاول عدد ثلاثة قطع اسلحة نارية ( 2 فرد خرطوش + فرد روسى ) وعدد 20 طلقة خرطوش تحرر عن الواقعة المحضر رقم 4810 ادارى مركز شرطة بنها لسنه 2009 وبالعرض على النيابة قررت حبس الأول 4 ايام على ذمة التحقيق وتجديد حبسة 15 يوما واخلاء سبيل باقى المتهمين وتم اعتقال المذكور جنائيا فى 2009/9/6 واخلى سبيله فى 22 /2/ 2010 حيث صدر جكم ضده بالحبس 3 سنوات وبجلسة 2010/4/6 حكم له بالبراءة عقب ذلك تم حبسه على ذمه القضيةرقم 3999 جنح مركز بنها لسنة 2009 سرقة وبجلسه 2010/5/3 حكم له بالبراءة واخلاء سبيله عقب ذلك .

3-المواطنة ابتسام جمعه على علام الشكوى قيد الفحص والتى تشتكى من قيام زوجها السابق ويدعى مصطفى السيد سعيد ويعمل مندوب شرطة بادارة المركبات قسم بولاق الدكرور باختطاف طفلتها حيث انها وضعت بمستشفى الجلاء التعليمى للولادة بتاريخ 2009/5/2 وفوجئت الشاكية باختطاف الزوج للطفلة وذلك بتاريخ 15 / 2/ 2010 وقد ذكرت انها تلقت عدة اتصالات من الزوج بانه سوف يرجع الطفلة لكن لم يحدث ذلك .

4-المواطن السيد محمود محمد عمر وشهرته طارق الحممصى بتاريخ 2010/9/1 بلغ قسم شرطة اول طنطا تعرضه للتعذيب على يد رجال الشرطة داخل القسم وبالفحص تبين انه بتاريخ 2010/9/5 تم اعادة عرض المذكورعلى النيابة التى قررت اخلاء سبيله بضمان محل اقامته وتم اخلاء سبيله مساء نفس اليوم بعد التأكد من محل اقامته . 

5-المواطن سيد ابراهيم السيد محمد قيد الفحص حيث ذكر الشاكى انه يتعرض للاضطهاد وسوء المعاملة من قبل امين شرطة المنيرة الغربية ويدعى سيد فتحى حيث يقوم هذا الاخير مستغلا سلطته ونفوذه باقتحام منزل الشاكى والقبض عليه دون وجه حق كما انه دائما الاعتداء عليه وعلى اسرته .

6-المواطنة اسماء محمد حلمى انه بتاريخ 16 /8/ 2010 قام رئيس مباحث مركز طوخ بإقتحام منزل الشاكية دون وجه حق وتحطيم محتوياته واصطحابها الى مركز الشرطة واحتجازها لمدة 6 ايام دون وجود مسوغ قانون لذلك بالفحص تبين ان زوج الشاكية المدعو جمعه سليمان ناصر مطلوب ضبطه واحضاره بناء على قرار النيابة فى القضية رقم 147 جنح مركز شلرطة طوخ لسنة 2010 وتسعى الشاكية من خلال تقديم الشكوى اثناء رجال الشرطة عن ملاحقة زوجها الهارب .

7-المواطن احمد حسن بدين يتعرض للظلم والاضطهاد من قبل ضابط شرطة مركز خصوص ويدعى محمود البنا وبعض امناء الشرطة  بالفحص تبين انه بتاريخ 12/7/ 2010 تم ضبط المذكور بمعرفة العقيد محمود البنا ضابط قسم شرطة الخصوص وبحوزته كمية من نبات البانجو المخدر (1 كيلو جرام ) وفرد خرطوش صناعة محلية تحرر عن الواقعة المحضر رقم 10567 لسنة 2010 جنايات الخصوص وتم حبسه على ذمة القضية وترحيله لسجن شبين الكوم العمومى والمذكور لدية سابقة فى القضايا ارقام 4002 جنح الخصوص لسنة 2007 مخدرات ، 3194 جنح الخصوص لسنة 2010 مشاجرة ولم يستدل من الفحص على صحة الشكوى .

8-المواطن سامح جاد وهبه طلب الموافقة على نقله من سجن دمنهور العمومى الى سجناسيوط العمومى بالفحص تبين أن المذكورمن العناصر التى تقوم باعمال شغب داخل السجن وتم نقله من سجن اسيوط العمومى بتاريخ 2009/3/30 لسجن المنيا لدواعى امنية ثم نقله من سجن المنيا بتاريخ 2010/6/30 لسجن دمنهور لدواعى الامن .

9-السجين محمد حليم هاشم طلب الشاكى الموافقة على نقله من سجن 2 الصحراوى بوادى النطرون الى سجن بور سعيد العمومى وبالفحص تبين انه تم ترحيله من سجن الزقازيق بتاريخ 2010/6/28 لدواعى الامن .

10- المواطن هانى محمد العدوى  حيث انه بتاريخ 23 /3/ 2010 قامت قوة من افراد امن الدولة بإقتحام منزل الشاكى والقبض عليه وتقتيشه ومصادرة جهاز الكمبيوتر والتليفون الشخصى له ومنذ ذلك التاريخ حتى الآن وبالفحص تبين انه معتقل لنشاط متطرف .

11- المواطنة قمر احمد محمد تتضرر الشاكية من القبض على والداتها واحتجازها بمقر الشرطة تبين من الفحص وصول المدعو رشاد نجم لمستشفى المنصورة مصاب بطلق نارى وبسؤال شاهد الواقعة المدعو محمد احمد حسن أفاد بأن شقيق الشاكية المدعو صالح احمد محمد قام باحداث اصابة المذكور بسلاح فرد خرطوش لخلافات مالية بينهما وتم ضبطه واحالته للمحاكمة وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 2248 لسنة 2010 جنح المنزلة .

13 – المواطنة يسرى جلال عبد الرحيم  تتضرر الشاكية من تعرض والدتها المعتقلة منى محمد صالح لكافة وسائل التعذيب بالفحص تبين انه بتاريخ 11/3/ 2010 تم ضبط المذكورة بطريق مصر الاسكندرية الصحراوى وبحوزتها عدد 75 انبوبة معدنية لمفجر يتم استخدمها وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 844 جنح قسم شرطة الشيخ زايد وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسها اربعة ايام على ذمة القضية وتم تجديد حبسها لمدة 15 يوم واخلى سبيلها بكفالة 3 الاف جنية وبتاريخ 2010/4/23 تم اعتقالها ولم يستدل من الفحص على قيام السادة الضباط بالتعدى على المذكورة أو تعذيبها . 

14 - الشكوى الخاصة بالسيد ابراهيم سرجيوس ميخائيل والذى ذكر فيها خطف نجلته نجوى وانجالها الاولاد الثلاث تبين من الفحص تركها منزل الزوجية واشهار اسلامها .

15- الشكوى الخاصة بالمواطن الدكتور محمد عبد الوهاب عبد الفتاح استاذ بأكاديمية الفنون وفى مهمة علمية فى الولايات المتحدة بمدينة بوسطن  المصرى والذى يرغب فى استخراج جواز سفربدل فاقد من القنصلية المصرية فجاء الرد من مصلحة الجوازات بمصر باستخراج وثيقة سفر لى فقط ولما كانت اسافر من دول اخرى من امريكا لحضور مؤتمرات علمية ومحاضرات داخل وخارج الولايات المتحدة الامريكية وعندما تقدمى وكيل عنى الى مصلحة الجوازات بمصر قيل له ان الطلب مازال لدى وزارة الداخلية.افاد السيد ممثل الوزارة بأنه يتعين على المواطن المصرى التوجة الى القنصلية المصرية بالخارج لاستخراج جواز السفر حيث تم افادتهم باللازم . 

16- النسبة للشكوى المتعلقة باحتجاز السيدة ايليات سيوم ارتيرية الجنسية وعدم السماح بمقابلتها تم تسليم المذكورة الى مفوضية شئون اللاجئين ويرى سرعة اخطار الخارجية المصرية لسرعة تدبير بلد ثلاث لها .

17- الشكوى الخاصة بالمواطن حسن حميد عبد الجواد حيث انه تعرض للاعتداء وحلق شاربه وحواجبة ووضعة فى سيارة ورميه فى مكان عام امام الجميع بقرية ابو صير الملق تبين من الفحص انه بتاريخ 2010/7/26 قام كل من حسين عبد المجيد عبد الجواد والمدعو اسماعيل عبد الحميد عبد الجواد والمدعو معوض عبد الكبير حافظ وجميعهم قاموا بخطف المدعو احمد سعد الدين عثمان على اثر خلاف بينهم على تجارة الآثار وعقب ذلك قاما طرفى المشاجرة بتبادل اطلاق النار وحرق بعض المنازل العائلية الاخرى تمكنت الشرطة من السيطرة على الموقف وكان بحيازتهم جركين بنزين واعياره نارية وبالعرض على النيابة العامة قررت حبس المتهمين واعادة العرض بتاريخ 2010/11/11 وبذات الجلسة قررت تجديد حبسهم 15 يوما  وبالفحص تبين ان الشكوى كيدية .

18-المواطنة نعيمة عبد الرحمن ابراهيم حماد تتصرر الشاكية من الظلم والاضطهاد الواقع عليها من قبل رئيس مباحث مركز صدفا حيث قام هذا الاخير باعتقال زوجها العامل بمكتب بريد على الرغم من عدم وجود نشاط سياسى أو اجرامى له كما قام بنقل نجلها من مديرية امن اسيوط الى مديرية امن قنا كما انه دائم التهديد لها ولاسرتها سواء بالقول والفعل الامر الذى ادى فى النهاية الى اجبارها على تركك منزلها وتشريدها هى واسرتها خارج البلدة بالفحص تبين انه بتاريخ 2009/9/11 حدثت مشاجرة بين ابناء عمهم على ارض زراعية وتم الافراج عن الزوج فى 2010/5/26، اما ابنها فقد تم نقله خشية على حياته .

19 - المواطن صبحى سلام حسن يتضرر من قيام امين شرطة مركز اوسيم ويدعى هانى مصطفى باضطهادهم وفرض أتاوات يومية عليهم حيث يقوم هذا الاخير بممارسة كافة اشكال الضغوط على المواطنين وتمثل ذلك فى التهديد بتلفيق القضايا لهم وبالفعل قام من قبل بتلفيق قضايا سلاح ومخدرات لبعض المواطنين الذين رفضوا دفع الاتاوات المذكورة له كما انه دائم الاقتحام لمنازل الشاكيين بحجة البحث عن سلاح او مخدرات وايضا يقوم باستيقاف المواطنين والاستيلاء على ما يملكون من اموال الشكوى قيد الفحص وفى حالة ثبوت صحة الشكوى سوف يتم اتخاذ الاجراءت ضده .

20 -المواطن رومانى جرجس فهيم يتضرر الشاكى من تعرضه للاعتداء بالسب والضرب واحتجازه بدون وجه حق وذلك من قبل ضباط الشرطة لم يستدل على صحة الشكوى .

21-المواطنةريهام غازى فوزى عدم السماح باستخراج بطاقة الرقم القومى افاد بانه عليها التوجه الى مصلحة الاحوال المدنية لاستخراج بطاقة الرقم القومى.

- المقترح المقدم بشأن حل مشكلة البهائيين فى توثيق عقود الزواج .

 اشار السيد المستشار مقبل شاكر رئيس اللجنة بأن المقترح المقدم بشأن حل مشكلة البهائيين فى توثيق عقود الزواج  معروض على المجلس القومى لحقوق الانسان لاتخاذ قرار بشأنه .