إختصاصات اللجنة

 تختص لجنة الحقوق الاجتماعية بكل ما من شأنه تعزيز وتنمية حقوق الإنسان الاجتماعية من تعليم وصحة ونقل ومواصلات ومسكن وعمل ، وبالجملة ضمان حياة اجتماعية كريمة تتفق مع مواثيق حقوق الإنسان.

وتتولى اللجنة على وجه الخصوص ما يلى :

1- المشاركة فى وضع الخطة القومية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان فى مصر وإعداد مقترحات وتوصيات للمجلس فى كل ما من شأنه حماية ورعاية حقوق الإنسان الاجتماعية وذلك لتقديمها للجهات المختصة.

 2- إبداء الرأى فى المواضيع المتعلقة بحقوق الإنسان الاجتماعية والتى تحال إليها أو تعرض عليها من رئيس أو نائب الرئيس أو من لجنة الشكاوى أو من أى جهة تختص بمسائل حقوق الإنسان الاجتماعية سواء كانت جهة (حكومية - غير حكومية - دولية - إقليمية - وطنية ). المنضمة إليها .

3- متابعة تطبيق الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان الاجتماعية ووضع المقترحات والتوصيات والملاحظات اللازمة لسلامة تطبيقها وذلك بالتنسيق مع لجنة العلاقات الدولية .

4- إبداء الرأى فى انضمام مصر إلى الاتفاقيات المتعلقة بالحقوق الاجتماعية ، ومراجعة التحفظات التى تكون قد أبدتها مصر على بعض نصوص الاتفاقيات التى سبق أن انضمت إليها وذلك بالتنسيق مع لجنة العلاقات الدولية .

5- دراسة القوانين المتعلقة بالحقوق الاجتماعية وتطويرها بما يؤكد رعاية هذه الحقوق وذلك بالتنسيق مع اللجنة التشريعية .

6- المساهمة فى إعداد التقارير التى يقدمها المجلس عن أوضاع حقوق الإنسان فى مصر ورفعها للجهات المختصة .

7- المساهمة بالرأى فى إعداد التقارير التى تلتزم مصر بتقديمها إلى المنظمات الدولية بمقتضى الاتفاقيات المنضمة إليها . وذلك بالتنسيق مع لجنة العلاقات الدولية .

8- التوعية بالحقوق الاجتماعية للإنسان وتدريب العاملين فى مؤسسات الدولة ذات الصلة بالحقوق الاجتماعية بهدف رفع كفاءاتهم وذلك بالتنسيق مع اللجنة الثقافية .

التشكيل 

أمين اللجنة :

الأستاذ كمال عباس

أعضاء اللجنة

الأستاذ جورج إسحاق

الأستاذ كمال عباس

الأستاذ محمد عبد العزيز

الأستاذة شاهندة مقلد

الأستاذ صلاح سلام

الأستاذة منال الطيبى

الأستاذ محمد عبد القدوس